ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء الاقتصادي بين المنافسة والتعاون وتأثيره على تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية: دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

المصدر: مجلة الحقيقة
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار
المؤلف الرئيسي: رقامي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: جوان / رمضان
الصفحات: 178 - 205
ISSN: 1112-4210
رقم MD: 882305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الاقتصادي | المؤسسات الاقتصادية | الأداء
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Au sein de l'évolution rapide des technologies de l'information et de la communication. Les entreprises économiques ont besoin d’un système d'information ouvert à l'environnement externe pour obtenir les informations d'intérêt pour ces entreprises, pour être utilisé dans le processus de prise de décision stratégique Cette étude vise à fournir une présentation sur ce qu'est l'intelligence économique, et le rôle qu'elle joue dans la réalisation de la coopération et l’obtention d’un avantage concurrentiel, et de là, on étudie l'impact de l'intelligence économique sur l’amélioration de la performance des entreprises économiques en le transposant sur un échantillon d'entreprises algériennes. Une étude sur le terrain a été faite à travers un questionnaire sur un échantillon d’entreprise économiques algériennes et ce pour étudier l’impact de l’intelligence économique dans leur performance basse sur l’information et l'interaction et l’extraction, ainsi que l’utilisation de la méthode d'analyse descriptive de couvrir les aspects théoriques liés à cette étude.

في ظل التطورات السريعة لتكنولوجيات الإعلام والاتصال، تحتاج المؤسسات الاقتصادية إلى نظام معلومات مفتوح على البيئة الخارجية لتحصل على المعلومات التي تهمها، لكي تستخدمها في عملية اتخاذ القرارات وخاصة منها الاستراتيجية. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم عرض حول ماهية الذكاء الاقتصادي والدور الذي يلعبه في تحقيق التعاون واكتساب ميزة التنافسية، ومن ثم دراسة أثر الذكاء الاقتصادي على تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية وإسقاط ذلك على عينة من المؤسسات الجزائرية. وقد استخدم أسلوب الدراسة الميدانية، وذلك عن طريق توزيع الاستبيانات على عينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، وذلك لدراسة مدى تأثير الذكاء الاقتصادي على تحسين أداء المؤسسات القائم على المعلومة والتواصل الداخلي والخارجي مع المؤسسات الاقتصادية، وكذا المنهج الوصفي التحليلي لتغطية الجوانب النظرية المتعلقة بالدراسة.

ISSN: 1112-4210