ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المساندة الاجتماعية في التخفيف من حدة المشكلات التي تواجه المرأة المعنفة : دراسة ميدانية على المقيمات والمترددات بدور الحماية الأسرية بمكة المكرمة وجدة

العنوان بلغة أخرى: The role of social support in alleviating the problems faced by battered women
المصدر: مجلة الاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الأسمري، مشبب بن غرامة حسن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alasmari, Mushabab G. H.
مؤلفين آخرين: محمود، خالد صالح صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 137 - 194
ISSN: 1658-4716
رقم MD: 884093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

318

حفظ في:
المستخلص: The question of violence against women has been one of the most prominent issues for researchers, politicians, and human rights activists in recent decades. Recent studies have consistently revealed the numerous negative psychological, political, social, and cultural effects of violence on women, which urge genuine efforts at different levels to collaborate in order to find solutions for this serious problem. One of the effective ways to counter the damage caused by this phenomenon is the provision of social support for the battered female provided by family members, friends, or other social institutions. This study aims at identifying the role of social support in alleviating the severity of the problems suffered by female victims of violence. It is an analytical, descriptive study which uses questionnaires as a major data collection tool and interviews as an auxiliary one. The study concludes that the more social support female victims of violence receive, the better able they are to tackle their social, financial, health and psychological problems.

شكلت قضية العنف ضد المرأة خلال العقود القليلة الماضية واحدة من أبرز القضايا التي شغلت الباحثين، والساسة، والمدافعين عن حقوق المرأة في العالم، وقد كشفت العديد من الدراسات المتعاقبة عن الآثار النفسية، والاجتماعية، والسياسية، والثقافية الواقعة على المرأة المعرضة للعنف الأمر؛ الذي يتطلب تكاتف جميع الجهود بشكل متكامل للتغلب على تلك الظاهرة. وتعد المساندة الاجتماعية للمرأة المعنفة من قبل الأسرة والأصدقاء ومؤسسات المجتمع ذات أثر هام في مواجهة أثار العنف الواقع عليها. والدراسة الحالية تهدف إلى التعرف على دور المساندة الاجتماعية في التخفيف من حدة المشكلات التي تعاني منها المرأة المعنفة، وهي من الدراسات الوصفية التحليلية التي اعتمدت على الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، بالإضافة إلى المقابلة كأداة مساعدة. وقد خلصت نتائج الدراسة في مجملها إلى أنه كلما تحققت المساندة الاجتماعية المقدمة للمرأة المعنفة أدى ذلك إلى قدرتها على مواجهة المشكلات التي تعاني منها، سواء كانت تلك المشكلات؛ مشكلات اجتماعية؛ أو اقتصادية؛ أو صحية، أو نفسية.

ISSN: 1658-4716