ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع خدمات الضمان الاجتماعي المقدمة للأسر الفقيرة التي تعولها نساء : دراسة مطبقة على عينة من النساء المعيلات لأسر مستفيدة من الضمان الاجتماعي في مدينة الرياض

المصدر: مجلة الاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: العنزي، نشمي بن حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: ابريل
الصفحات: 233 - 290
ISSN: 1658-4716
رقم MD: 884178
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

232

حفظ في:
المستخلص: كزت هذه الدراسة على مشكلة عزوف الشباب عن الزواج بالفتيات اللاتي يتعاطى أباؤهن المخدرات. وسعت هذه الدراسة إلى تحقيق عدد من الأهداف أبرزها معرفة الأسباب التي تكمن وراء عزوف الشباب عن الزواج من بنات متعاطي المخدرات من وجهة نظر الشباب أنفسهم. واعتمد الباحث في هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي لعينة بلغ حجمها 596 مبحوثا من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية وجمعت البيانات بواسطة استبيان أعد لهذا الغرض. ومن أبرز النتائج التي تم التوصل لها أن الشباب لا يرون عيبا في الزواج من بنات متعاطي المخدرات إلا أنهم لا يقبلون بالزواج منهن لعدد من الاعتبارات منها الخوف من الفضيحة، والخشية من لوم المجتمع لهم. إلا أن درجة العزوف مختلف باختلاف بعض الخصائص الديموجرافية للمبحوثين.

This study focused on the problem of the reluctance of young people to marry girls whose fathers are used to take drugs. This study attempts to achieve a number of objectives mainly, to know the reasons beyond the reluctance of young people to marry the daughters of drug-users from the standpoint of young people themselves. The researcher in this study depended on a social survey method. The total sample size is 596 respondents from different regions of Saudi Arabia and the data were collected by questionnaire prepared for this purpose. The main results which have been reached that young people do not see a defect in the marriage of the daughters of drug takers, but they do not accept to marry them to a number of considerations, including the fear of scandal, and the fear of blame of society for them. However, degree of reluctance is different according to some demographic characteristics of the respondents.

ISSN: 1658-4716

عناصر مشابهة