ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوقيع الإلكتروني المصرفي عبر الهاتف النقال: دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Electronic Banking Signature via Mobile Phone: A Comparative Study
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: الحسين، حسين شحادة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قطيشات، علي بن خالد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 99 - 136
DOI: 10.37324/1818-000-030-006
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 886291
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: This research deals with electronic mobile banking signature, comparing both the Saudi system and Jordanian law, the UN Electronic Signature Law (UNCITRAL Model Law) and the EU Electronic Signature Law.
We have tried to identify the electronic bank signature via mobile messages by defining the electronic signature contained in the comparative laws, by identifying its types, conditions and functions, and by measuring the availability of these conditions in the electronic banking signature and the extent to which it is able to perform the functions specified for electronic signature in comparative laws; leading to the determination of the extent of the authenticity of the electronic bank signature via mobile messages in the proof.
In this study, we have reached a number of conclusions and recommendations, the most important of which is that the definition of the electronic signature by all entities subject to comparison has come to accommodate all types of electronic signatures that can be used now or in the future, and that there are a number of conditions that should be met in the electronic signature so that it has full authority in proof. Through this research, we concluded that a mobile banking electronic signature is not a complete proof of authentication in all the systems under consideration.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

يعالج هذا البحث التوقيع الإلكتروني المصرفي عبر الهاتف النقال، بصورة مقارنة بين كلاً من النظام السعودي والقانون الأردني، وقانون منظمة الأمم المتحدة الخاص بالتوقيع الإلكتروني (قانون الاونسترال النموذجي)، وقانون منظمة الاتحاد الأوربي الخاص بالتوقيع الإلكتروني.
وقد حاولنا التعرف على التوقيع الإلكتروني المصرفي عبر رسائل الجوال، وذلك من خلال تعريف التوقيع الإلكتروني الوارد في القوانين المقارنة، ومن خلال التعرف على أنواعه، وشروطه، ووظائفه، وقياس مدى توافر هذه الشروط في التوقيع الإلكتروني المصرفي، ومدى قدرته على القيام بتلك الوظائف المحددة للتوقيع الإلكتروني في القوانين المقارنة، وصولاً لتحديد مدى حجية التوقيع الإلكتروني المصرفي عبر رسائل الجوال في الإثبات.
وتوصلنا في هذه الدراسة إلى جملة من النتائج والتوصيات، أهمها أن تعريف التوقيع الإلكتروني لدى كافة الجهات موضوع المقارنة، جاء عاماً يتسع لكافة أنواع التواقيع الإلكترونية التي يمكن استخدامها حالياً، أو في المستقبل، وأن هناك عدداً من الشروط التي ينبغي أن تتوفر في التوقيع الإلكتروني، حتى يكون له حجية كاملة في الإثبات. وخلصنا من خلال هذا البحث إلى أن التوقيع الإلكتروني المصرفي عبر الهاتف النقال لا يعد دليلاً كاملاً في الإثبات في كافة الأنظمة محل الدراسة.


ISSN: 2509-0291