ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل النصي في نماذج من مقامات الزمخشري في ضوء معيار الأتساق

العنوان بلغة أخرى: The Cohesion Elements in Maqamat Al-Zamakhshari
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: إسماث، نور الحانيلة بنت محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنبر، عبدالله نايف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: آذار
الصفحات: 47 - 61
DOI: 10.35516/0103-045-001-004
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 887439
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتّساق | Cohesion | تطبيق المنهجية | منهجية التحليل | مقامات الزّمخشري | Maqǎmǎt Al- Zamakhshari | نحو النّص | Textual Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: يسعي هذ البحث الى استجلاء معيار الاتساق في نماذج من مقامات الزمخشري، ويتولى صياغته في منهجية مقترحة تراعي طبيعة النص الادبي النثري (المقامات). وتبرز هذه المنهجية الخصائص النحوية، والمعجمية، والبلاغية العامة. تناول البحث مظاهر الاتساق من منظور الغربيين في نحو النص، والتراث العربي القديم، واهتمت مظاهر الاتساق في تفسير نص الوصل، والفصل، والحذف، والاستبدال، والاحالة، والاتساق المعجمي، وأوضح البحث أهمية الاتساق في تفسير نص المقامات، وبيان مقصودة لدي المتلقي. تبين من خلال تحليل مظاهر الاتساق في ضوء نحو النص أن التراث العربي اللغوي تراث يهتم بدراسات عميقة لمظاهر الاتساق في النص. واتضح في البحث أن مظاهر الاتساق تتصف بمرونة في التطبيق. وقد أبرز البحث مناسبتها للنص الادبي لا سيما نص المقامات.

The study investigates the Cohesion elements in the “Maqǎmǎt Al- Zamakhshari”. This study aims to highlight the combination between the grammatical, semantics, and rhetoric features in order to understand this “Maqǎmǎt” as well as to indicate the strong relations between the arabic linguistics traditions with the modern linguistic theories from the perspective of textual analysis. The study concludes that Arabic linguistic traditions have many elements of cohesion in the the science of text analysis. The study, in this respect, points out the eligibility of utilising the cohesion elements in “Maqǎmǎt al- Zamakhshari”.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة