ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفروق في العلاقة بين التسامح واجترار الأفكار لدى المعنفات وغير المعنفات

العنوان بلغة أخرى: Differences in the Relationship between Forgiveness and Rumination of the Abused Women and non-Abused Women
المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: عبدالستار، رشا محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 413 - 466
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 888623
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسامح | اجترار الأفكار | المعنفات | غير المعنفات | Forgiveness | Rumination | Abused Women | Non-Abused Women
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

483

حفظ في:
المستخلص: لقد هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق بين المعنفات وغير المعنفات في كل من التسامح واجترار الأفكار. كما هدفت لدراسة العلاقة بين التسامح واجترار الأفكار لدى المجموعتين وأيضا هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق في العلاقة بين التسامح واجترار الأفكار لدى عينة من النساء المعنفات وغير المعنفات. وتكونت عينة الدراسة من 128 امرأة بواقع (54 من النساء المعنفات) و(74 من النساء غير المعنفات) تراوحت أعمارهن بين 21-51 سنة بمتوسط عمري 33.19 سنة وانحراف معياري 7.19 سنة وطبق عليهن استبيان الإساءة إلى المرأة، ومقياس هارتلاند للتسامح، ومقياس الاستجابات الاجترارية. وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين النساء المعنفات وغير المعنفات في كل من التسامح مع الذات والتسامح مع الآخر والتسامح مع المواقف والظروف والدرجة الكلية للتسامح، ووجود فروق دالة إحصائيا بين النساء المعنفات وغير المعنفات في اجترار الأفكار لصالح النساء المعنفات، وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بين درجات اجترار الأفكار وكل من التسامح مع الآخر والتسامح في المواقف والظروف والدرجة الكلية للتسامح لدى عينة المعنفات، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجات اجترار الأفكار والتسامح في المواقف والظروف لدى عينة غير المعنفات. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين النساء المعنفات وغير المعنفات في العلاقة بين التسامح واجترار الأفكار.

The Purpose current research was to reveal of the differences in the relationship between forgiveness and rumination in a sample of abused women and non- abused women. It also aimed to study the relationship between forgiveness and rumination in a sample of abused women and non- abused women. The sample consisted of 128 women (54 of Abused women) and (74 non- Abused women) with an age ranged 21-51 years ( Mean =19, 33 and St= 19, 7 years). A number of scale and questionnaire were applied: Woman Abuse Questionnaire, Heartland forgiveness Scale ,and Ruminative Responses Scale. The results revealed that there were no significant statistical differences between abused women and non- abused women in self-forgiveness, other - forgiveness, forgiveness in situations , and the total degree of forgiveness. there were significant statistical differences between abused women and non- abused women in rumination for abused women. Negative correlation existed between rumination degrees and the degress of other - forgiveness, forgiveness in situations, and the total degree of forgiveness for abused women.Positive correlation existed between rumination degrees and the degress of forgiveness in situations for non- abused women. Also the results revealed that there were significant statistical differences between abused women and nonabused women in the relationship between forgiveness and rumination.

ISSN: 1110-2896