ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الثقافة السياحية في الجزائر: الراهن والمأمول

العنوان بلغة أخرى: Tourism Culture in Algeria, Current and Hoped
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: عشي، صليحة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 97 - 128
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 889060
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة | ثقافة السياحة | السياحة فى ثقافة المجتمع | غياب الثقافة السياحية | كيفية بناء ثقافة سياحية | Culture | tourism culture | tourism in the culture of society | Absence of tourism culture | How to build a tourism culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد أصبحت السياحة ظاهرة من ظواهر العصر وموردا أساسيا لكثير من دول العالم، ومعلما من معالم الحضارة الحديثة، وعنوانا على تقدم الدول، ومعيارا لرفاهية الإنسان المعاصر، وجزء من ثقافته، بل تعد من أهم المؤثرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، إذ تبلغ عائداتها مئات المليارات من الدولارات، ومئات الملايين من أعداد السائحين يجوبون أرجاء العالم. ومن هذا المنطلق، فإن السياحة قد غدت ثقافة ترتكز فلسفتها على ضرورة الترابط بين الثقافة والتنمية في كل مشروع إنمائي، والوعي بالكنوز السياحية الجمالية منها والاستثمارية، الذي ينبغي لقيام صناعة سياحية، انطلاقا من المقومات التي تتوفر عليها الدول، وعاملا مساهما في التنمية والتقدم الاقتصادي. وبهذه الصيغة تتحول الثقافة من نشاط هامشي إلى نشاط رئيسي وقاسم مشترك بين جميع القطاعات دون استثناء بما فيها السياحة. وإشكالية هذه الدراسة تنحصر في كيفية نشر الثقافة السياحية في المجتمعات العربية الإسلامية، وفي المجتمع الجزائري تحديدا، والوقوف على أهم المعوقات التي تقف حاجزا أمام تجسيد هذه الثقافة على أرض الواقع.

There must be a tourism culture for every people who aspire to take their place in the worlds of tourism, "said a researcher in the field of tourism”. Tourism has become a phenomenon of the century and a major resource for many countries around the world. It is one of the most important cultural, social and economic influences, with revenues of hundreds of billions of dollars and hundreds of millions of tourists traveling around the world. In this sense, tourism has become a culture whose philosophy is based on the need to link culture and development in every development project and awareness of the treasures of aesthetics and tourism investment, which should be a tourism industry based on the available elements and contributing to development and economic progress, in this form, culture is transformed from a marginal activity into a major activity and a common denominator between all sectors without exception, including tourism. The problem of this study: is limited to the dissemination of tourism culture in Arab- Muslim societies, in Algerian society in particular, and to the identification of the most important obstacles to the incarnation of this culture in the real life.

ISSN: 1111-5149

عناصر مشابهة