ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Egyptian Women on Wheels for a Better Quality of Life

العنوان بلغة أخرى: المرأة المصرية على الدراجة البخارية لتحسين جودة الحياة
المصدر: المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية
الناشر: مؤسسة د. حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، سامية فاضل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ياسين، غادة أحمد عبدالغني (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 187 - 224
ISSN: 2356-9220
رقم MD: 890045
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة الحياة | التنمية المستدامة | النقل | أنماط الحركة | الدراجات البخارية | جمع البيانات عبر الإنترنت | Quality of Life | Sustainable Development | Transport | Women’s Mobility | Scooters | Online Data Collection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: يشهد العالم زحفاً ملحوظاً من المناطق الريفية إلى المجتمعات الحضرية أملاً في حياة أفضل، وأصبحت الحياة الحضرية في مصر أكثر تعقيداً من أي وقت مضى، شأنها شأن معظم البلدان النامية. ويعزى ذلك إلى تدهور الوضع الحالي لوسائل النقل وغيرها من البنية التحتية والتي أدت بدورها إلى انخفاض في مستوى جودة الحياة. الأمر الذي ترتب عليه أن أصبح التنقل داخل وبين التجمعات الحضرية أكثر تعقيداً، وتناقصت بدورها الأماكن المخصصة لوقوف السيارات لتصبح أقل من المطلوب، كما شهدت أسعار الوقود ارتفاعا ملحوظاً في السنوات القليلة الماضية. وقد لفت انتباه الباحثين حديثاً مشاهدة بعض السيدات تقود الدراجات البخارية في أرجاء شوارع المدن الكبرى في مصر على الرغم أن ذلك ليس معتاداً في المجتمعات الشرقية. لذلك يسعى هذا البحث النسوي إلى رصد وتقييم هذه الظاهرة غير المعتادة والكشف عن الأسباب الكامنة وراء ظهورها وذلك عن طريق طرح السؤال التالي؛ هل ركوب السيدات للدراجات البخارية نمط جديد أم هو احتياج حقيقي؟ وللإجابة على هذا السؤال يتناول البحث العديد من القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة والنقل وتمكين المرأة، والتي يمكن بدورها أن تؤدي إلى تحسين جودة الحياة في المناطق الحضرية المصرية. تم جمع بيانات هذا البحث باستخدام مصادر متعددة على شبكة الإنترنت. وتظهر النتائج مجموعة من الرؤى الجديدة المرتبطة بهذه الظاهرة من منظور المرأة. كما يوصى البحث باتخاذ إجراءات جادة نحو تعزيز مشاعة المرأة بصورة أكثر فعالية في عملية اتخاذ القرار وتنفيذ الحلول، من أجل ضمان تحقيق تحسين جودة حياتهن.

The world is experiencing a dramatic transition from rural to urban communities in hopes of a better life. In Egypt, like most developing countries, urban life becomes more complex than ever before. Transport and other needed infrastructure have led to declining quality of life; commuting has become even busier, parking spaces fewer than required, moreover fuel prices have soared in the last few years. Although uncommon in Middle Eastern culture, women have been seen riding scooters through the streets of Egypt’s major cities. The present feminist qualitative research attempts to reveal the reasons behind this curious phenomenon by asking the following question: “Is it a new trend or a real need?” The answer to this question is noteworthy because it can lead to improving the quality of life in urban areas by addressing the issues related to sustainable development and transport. Data were collected using online sources. Findings provide new insights into the phenomenon from a feminist perspective and recommended actions to engage women more effectively in designing and implementing solutions aimed at improving their quality of life.

ISSN: 2356-9220

عناصر مشابهة