ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر درجتي الثقة والتفاؤل للمدير المالي على قرارات توزيع الأرباح في الشركات المساهمة المصرية

العنوان المترجم: The Effect of The Financial Manager's Confidence and Optimism on The Dividend Payout Decisions in The Egyptian Joint Stock Companies
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، مروان خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 384 - 406
DOI: 10.21608/JCES.2017.50653
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 890047
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحديد أثر درجتي الثقة والتفاؤل للمدير المالي على قرارات توزيع الأرباح، بالتطبيق على الشركات المصرية المساهمة، والمقيدة بسوق الأوراق المالية المصرية، عن طريق اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من 34 شركة من الشركات المساهمة، المقيدة بالبورصة المصرية، التي قامت بتوزيعات أرباح خلال الفترة من 2012 حتى عام 2016. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر عكسي، ذو دلالة إحصائية، لدرجة الثقة لدى المدير المالي، على نسبة توزيعات الأرباح في الشركة التي يديرها، حيث أن المدير المالي ذا الثقة المرتفعة، تميل شركته إلى توزيع نسبة أرباح أقل من الشركات الأخرى في السوق، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر طردي، ذو دلالة إحصائية، لدرجة التفاؤل، على متوسط نسبة توزيعات الأرباح، أي أن متوسط نسبة توزيعات الأرباح في الشركات التي يديرها مدير مالي لديه درجة تفاؤل عالية، أكبر قليلا من متوسط نسبة توزيعات الأرباح في الشركات الأخرى.

The study aimed to determine the impact of overconfidence and Optimism to financial manager on dividends decisions in the Egyptian corporations, listed on the Egyptian Stock Market. By choosing a random sample composed of 34 companies, listed in Egyptian Stock Exchange, with cash dividend during the period from 2012 until 2016. The main findings of the study is the presence of, statistically significant, negative effect of financial manager overconfidence, on the average of dividend ratio in the company they managed. Which means that the average ratio of dividends in companies managed by the overconfident financial manager, slightly smaller than the average ratio of dividends in other companies. And the presence of, statistically significant, positive effect of financial manager optimism on the average of dividend ratio in the company they managed. Which means that the average ratio of dividends in companies managed by optimistic financial manager, slightly larger than the average ratio of dividends in other companies.

ISSN: 2090-3782