ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخطيط اللغوي وبناء سياسات استراتيجية للغة العربية ومسؤولية مشتركة في إعادة انتشارها في بلاده

العنوان بلغة أخرى: Language Planning and Strategic Policies for Arabic as A Common Responsibility to Its Redistribution in Its Home Countries
المصدر: مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة تبوك
المؤلف الرئيسي: استيتية، سمير شريف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 247 - 282
ISSN: 1658-8797
رقم MD: 890087
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: This paper aims at discovering the linguistic criteria for the redistribution of Arabic in its home countries. This is the main problem of the paper. It is on the other hand the main objective. Other objectives have been derived from the main one. They can be titled as follows: Firstly: determining the specific methodology of language learning. In fact we cannot teach the language correctly unless we appoint its acquisition. Secondly: establishing a comprehensive strategic policy for the re-establishing of Arabic in its appropriate situation in the society. Thirdly: establishing the necessary legistlations for the mentioned purposes. The paper consists of three parts, the first studied the methods and conceptions of language acquisition, the second studied Arabic computerization, and the third studied the legistlative phase of the whole work. The paper has followed the analytical descriptive methodology. The paper concluded with main and subdivision results such as the main plan which has been built to re-establishing Arabic in its proper situation in Arab countries which leads to the redistribution of Arabic in the mentioned location.

المشكلة الرئيسة لهذا البحث تتمثل في إمكان استثمار مبادئ التخطيط اللغوي؛ لبناء سياسات استراتيجية لغوية تعمل على سد الفجوة الكبيرة بين واقع اللغة العربية الفصيحة في البلاد العربية، وما ينبغي أن تكون عليه. والسبب المباشر الذي أدى إلى اختيار البحث لمعالجة هذه المشكلة هو غياب التخطيط اللغوي وبناء سياسات استراتيجية لغوية تجعل العربية تتبوأ المكانة اللائقة بها في البلاد العربية. وقد انبثق عن هذه المشكلة عنوان الدراسة الآنف الذكر. يهدف هذا البحث إلى وضع تصور علمي، أجل العمل على تعزيز انتشار اللغة العربية في أقطارها. يقوم هذا التخطيط على ثلاث ركائز، أما الركيزة الأولى فهي: تحديد المعايير اللغوية التي على أساسها نحكم على المرء إن كان يمتلك ناصية اللغة. فالمعيار ميزان تشخيصي، ولكنه فوق ذلك أداتنا لمعرفة ما نحتاج إليه في تحقيق أهدافنا. والركيزة الثانية هي: حوسبة اللغة العربية، والركيزة الثالثة هي المسؤولية التشريعية التي يعمل المجتمع ومؤسساته كلها تحت مظلتها لتحقيق الأهداف. فرضيات البحث: تقوم الدراسة على فرضيات ثلاث هي: أولاً: من الممكن معرفة الأسباب الحقيقية لتراجع العربية الفصيحة عن موقعها اللائق بها في البلاد العربية، على الرغم من أن أبناءها يتعلمونها في المدارس، وبعضهم يدرسها في الجامعة. ثانياً: من الممكن وضع خطة للحفاظ على العربية، وتمكين الألسنة من استخدامها استخداماً صحيحاً في المجالات التعليمية والإعلامية والاجتماعات الرسمية. ثالثاً: من الممكن حوسبة تدريس العربية في التعليم العام والتعليم الجامعي.

ISSN: 1658-8797

عناصر مشابهة