ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لدور منظمات المجتمع المدني في تمكين المرأة الفقيرة: دراسة مطبقة على الجمعيات الخيرية ولجان التنمية الاجتماعية في مدينة الرياض

المصدر: مجلة الاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الهزاني، الجوهرة ناصر عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: مارس
الصفحات: 203 - 247
DOI: 10.12816/0046802
ISSN: 1658-4716
رقم MD: 890387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

238

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة للتوصل إلى تصور مقترح للدور الذي يمكن أن تقوم به منظمات المجتمع المدني لتمكين المرأة الفقيرة؛ وذلك لمكافحة الفقر وسط النساء ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، وقد طبقت على الاختصاصيات الاجتماعيات في الجمعيات الخيرية ولجان التنمية الاجتماعية في مدينة الرياض لتحديد الدور الفعلي لتلك المنظمات والصعوبات التي تواجهها، كما طبقت على عينة من المتخصصين في الخدمة الاجتماعية لتحديد الدور المتوقع من تلك المنظمات، وتوصل إلى تصور مقترح لدور منظمات المجتمع المدني في تمكين المرأة الفقيرة؛ للخروج بها من دائرة الفقر، وتحديد الاستراتيجيات والأدوار والأدوات التي يمكن للممارسين استخدامها للتمكين.

The study sought to reach a proposal for the role that civil society organizations could play to empower poor women in order to fight poverty amongst them. The study adopted a descriptive-analytical approach and was conducted on female social specialists in charitable organizations and social development Committees in the city of Riyadh to determining the actual role of these organizations and the faced obstacles. It was conducted on a sample made up of experts in the field of social service to define the expected role of these organizations. A proposal was reached about the role of civil society organs in empowering impoverished women to help her breaking the circle of poverty. Additionally, the necessary strategies, roles and tools which can be used by the practitioners in the empowerment of poor women, were set.

ISSN: 1658-4716

عناصر مشابهة