ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعافي من إدمان المخدرات: دراسة وصفية على المتعافين المستفيدين من خدمات الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في جدة والجمعية العمومية للمتعافين من المخدرات والمؤثرات العقلية في الدمام

العنوان بلغة أخرى: Recovery from Drug Addiction: A Descriptive Study of Users Recovered from Addiction and Taking Advantage of the Services of Charity Society for Raising Awareness against Dangers of Smoking and Drugs in Jeddah "KAFA" and the Charity Organization of Users Recovered from Drugs and Psychotropic Substances in Dammam "T3afee"
المصدر: مجلة الاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الفالح، سليمان بن قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 19 - 60
DOI: 10.12816/0046854
ISSN: 1658-4716
رقم MD: 890415
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

935

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى التعافي من إدمان المخدرات والخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمتعافين من إدمان المخدرات المستفيدين من خدمات الجمعيات الخيرية، وكذلك التعرف إلى الخدمات العلاجية المقدمة إليهم، ومدى استفادتهم من هذه الخدمات. واستخدمت الدراسة منهجين هما: المنهج الكمي من خلال الاعتماد على المسح الاجتماعي بالعينة، والتي بلغ حجمها ٤٧ من المتعافين المستفيدين من خدمات جمعية (كفى) في جدة، وجمعية (تعافي) في الدمام، والمنهج الكيفي بالاعتماد على تحليل مضمون ما ورد من معلومات وبيانات عن موضوع الدراسة. وفي ضوء التحليل الإحصائي للبيانات الكمية، وتحليل مضمون البيانات الكيفية، فقد كشفت الدراسة مجموعه من النتائج من أهمها: إن التعافي هو الشفاء من إدمان المخدرات بعد خضوع المدمن لبرنامج علاجي وعودته إلى حالته الطبيعية، وإن غالبية المتعافين من إدمان المخدرات هم من فئة الشباب، وتدني مستواهم الاجتماعي والاقتصادي، وتمثلت الخدمات العلاجية المقدمة إلى المتعافين في أسلوب علاجي متكامل طبي ونفسي واجتماعي، وإن الغالبية العظمي منهم استفادوا استفادة جيدة من هذه الخدمات. وأخيرا قدمت الدراسة عددا من المقترحات التي يمكن أن تسهم في مساعدة مدمني المخدرات على التعافي من هذا المرض.

This study sought to identify the recovery from drug addiction and the social and economic characteristics of users recovered from drug addiction and taking advantage of the services of charity societies besides identifying therapeutic services provided for them and the extent of their benefit from these services. The study used two approaches including the quantitative approach by using on social survey on a sample of 47 recovered users from taking advantage of Kafa Society in Jeddah and T3afee Society in Dammam, and qualitative approach by analyzing the content of the study information and data. In light of the statistical analysis of the quantitative data and the content of the data, the results of the study exhibited that recovery is getting cured from addition after the addict undergoes a therapeutic program and returns to his normal life. The majority of those recovered from addition are young people from lower socioeconomic groups. The therapeutic services provided for them included an integrated therapeutic, medical, psychological and social method. And that the majority of them have greatly benefited from these services. In the end, the study provided several recommendations which might contribute to assisting the drug users to recover from addiction.

ISSN: 1658-4716