ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Corporate Governance on Credit Risk in Islamic Banks among Gulf Countries : A Case Study

العنوان بلغة أخرى: تأثير الحوكمة الرشيدة على مخاطر الائتمان فى البنوك الإسلامية : دراسة حول دول مجلس التعاون الخليجى
المصدر: مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القصيم - كلية الاقتصاد والإدارة
المؤلف الرئيسي: صالحى، باسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 22
ISSN: 1658-404X
رقم MD: 890675
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مجلس الادارة | Board of directors | حوكمة الشركات | Corporate governance | البنوك الإسلامية | Islamic banks | دول التعاون الخليجي | Sharia law | مخاطر الائتمان | Credit risk | Golf cooperation countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: البنوك الإسلامية هي مؤسسات مالية خاصة تولد تحديات متميزة في حوكمة الشركات، تقيس هذه الدراسة تأثير متغيرات حوكمة الشركات على مخاطر الائتمان من خلال دراسة تجريبية لعينة من 27 مصرفا إسلاميا في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة 2008- 2015. السؤال التجريبي الهام لهذه الدراسة هو: هل تساهم الآليات الداخلية للحكم، مثل تشكيل مجلس الإدارة، في الحد من المخاطر المالية، مثل مخاطر الائتمان، من جانب المصارف الإسلامية في بلدان الخليج؟ يستند هذا التقدير إلى نموذج في معادلة واحدة لربط المتغيرات ذات الصلة بمجلس الإدارة بمخاطر الائتمان حيث أنه يؤثر على المخاطر المالية للائتمان المصرفي، ويختبر منهجنا التجريبي، في المرحلة الأولى من التحليل، تأثير كل متغير خارجي يدرس على الحد من مخاطر الائتمان المصرفي في المصارف الإسلامية، ويوفر المرحلة الثانية من التحليل متعدد المتغيرات حيث التأثير المتزامن الذي تسيطر عليه جميع المتغيرات المدروسة على المتغير الداخلي. وتبين نتائجنا أن الحجم المجلس، وازدواجية المناصب القيادية، وهيئة الرقابة الشرعية وحجم البنك من أهم العناصر التي تأثر على مخاطر الائتمان في البنوك الإسلامية الخليجية، بالإضافة إلى ذلك، تظهر هذه النتائج أن وجود أعضاء مجلس إدارة مؤسسيين ومستقلين، وكذلك أعمار البنك ليست متغيرات هامة في مستوى مخاطر الائتمان.

This article aims to determine the relationship between factors of governance and the level of risk in 27 Islamic Golf banks in cooperation with countries (Saudi Arabia, Oman, Kuwait, Bahrain, the United Arab Emirates and Qatar) from 2008-2015. The important empirical question is: do internal mechanisms of governance, e.g., the formation of a board, contribute to the reduction of financial risks, such as credit risks, by Islamic banks specifically located in Gulf countries? The estimates in this paper are produced by a single-equation model that connects the variables related to governance with credit risk as it impacts the banks’ finances. In the first phase of the analysis, our empirical approach tests the impact of each exogenous variable studied on the reduction of bank credit risk in Islamic banks. We also undertake a second phase of multivariate analysis in which the controlled simultaneous effect of all the variables on the endogenous variable is studied. Results show that internal governance mechanisms regulated by a board have diverging effects on the financial risk of Islamic banks in selected examples, particularly on credit risk.

ISSN: 1658-404X