ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلو الحراك المدني اللبناني: قضية مشتركة، خلفيات متناقضة

العنوان بلغة أخرى: The Lebanese Civil Movement Activists: A Common Cause for Contradictory Backgrounds
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: يونس، ماريز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 81 - 92
DOI: 10.12816/0049179
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 890772
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لبنان | أزمة النفايات | الحراك المدني | ائتلاف "طلعت ريحتكم" | مجموعة "بدنا نحاسب" | Lebanon | Refuse Crisis | Civil Movement | You Stink Coalition | We Want Accountability Group
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: شهد لبنان عام 2015 تحركا شعبيا حاشدا، تمثل بردة فعل قوية على عجز الدولة عن حل أزمة النفايات؛ إذ دفعت هذه الأزمة، كما الأزمات الحادة المتراكمة، بالمواطنين اللبنانيين إلى تشكيل مجموعات متنوعة للضغط في اتجاه تحقيق تغيير ديمقراطي للوضع القائم. بيد أن مجموعات الضغط هذه تأرجحت بين التأثير المحدود، لجهة قدرتها على الحشد بسبب بنية النظام السياسي الطائفي القائم على الولاءات والمحسوبيات والانتماءات الضيقة، وبين عجزها عن تكوين بديل ديمقراطي تغييري من الوضع القائم بسبب طبيعة تكوينها الهجين غير القادر على التفلت من التوافق الآني والمباشر، وذلك من دون الوصول إلى توافق على الأسباب العميقة لهذه الأزمات. تقدم هذه الدراسة سؤالا محوريا، هو: إلى أي حد يمكن للقوى الشبابية اللبنانية المدنية أن تشكل حركة تغيير ديمقراطي فعلي في بنية النظام اللبناني؟ وتناقش النتائج على ثلاثة مستويات رئيسة، هي: الفاعلون، والسلطة، والجمهور.

This paper seeks to understand the feasibility of genuine democratization within Lebanon as a result of youth political activism. It begins with the 2015 protest movement which erupted as a result of the "Rubbish Crisis," and the inability of municipal authorities to deal with refuse. This group typifies a multiplicity of separate pressure groups aimed at creating democratic change within Lebanon. The impact of these volunteer-based groups is constrained by the sectarian structures and patronage networks which underlie the Lebanese political order. The heterogeneity of such voluntary groups has not translated beyond immediate concerns; the people and activists who make up these groups are not in agreement on the deeper, longer-term factors behind Lebanon's repeated crises, failing to provide a democratic alternative to Lebanon's status quo.

ISSN: 2307-1583