ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو الاستدامة والعدالة في الحصول على المياه: الأفلاج في سلطنة عمان - تصاميمها واستخداماتها

العنوان بلغة أخرى: Towards Sustainability and Equity in Access to Water: Design and Practices for Aflaji in Oman
المصدر: مجلة الدراسات العُمانية
الناشر: وزارة التراث والثقافة
المؤلف الرئيسي: الغافري، عبدالله بن حمد بن زاهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: براثابار، سانموغام ايه (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 27 - 45
ISSN: 0378-8180
رقم MD: 890850
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الافلاج | المعرفة التقليدية للسكان | حقوق المياه | ادارة المياه | اثر | سلطنة عمان | Aflaji | Indigenous Knowledge | Water Rights | Water Management | Athar | Oman
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تستند نظم الري التقليدية في سلطنة عمان، في الغالب، إلى شق قناة لنقل المياه من مصدر مائي مثل النبع (أو العين) أو من مياه جوفية، وتعرف باسم فلج (الجمع: أفلاج) ولا تزال هذه الأفلاج قائمة منذ عدة قرون وتشكل أساسا للأساليب المستدامة لإدارة المياه في أراضي المناطق الريفية في البلاد. تقدم هذه الورقة لمحة عامة عن الأفلاج في سلطنة عمان وحقوق المياه للعديد من المستخدمين والاستخدامات. بالرغم من أن نظم الأفلاج قد تعرضت لضغوط في أعقاب عصر النهضة، إلا أنه يبدو أن عددا من العوامل المادية والمؤسسية والاجتماعية أوقفت انحسارها، إذ أن بعض المجتمعات المحلية تواصل التمسك بالممارسات التقليدية للمناوبة على استخدام المياه لأغراض الري. وتفضل هذه الورقة نظام واحد من مثل هذه الأنظمة وتوثق كيفية حساب السكان للتغيرات الموسمية طوال اليوم والنتائج من حيث المساواة والعدالة في الحصول على المياه، ويعكس التقيد بقياس الوقت التقليدي بالرغم من توفر الساعات الدقيقة الحديثة عاملا مهما من الناحيتين الثقافية والتاريخية بالنسبة إلى السكان ويمثل جانبا من جوانب المعرفة الأصيلة التي مكنت الأفلاج من البقاء لعدة قرون، بيد أن عدم الإنصاف في توزيع المياه لا يزال مشكلة على الرغم من المحاولات الحثيثة لمعالجتها.

Traditional irrigation systems in Oman are often based on open channel conveyance of water from a source such as a spring or groundwater, and known as falaj (pi aflaj). They have survived for centuries and formed the basis for sustainable land and water management practices in rural Oman. An overview of falaj in Oman, and rights to water for multiple users and uses, is provided in this paper. The falaj systems came under pressure following the Renaissance, but a number of physical, institutional and social factors seem to have arrested their decline. Some communities continue to adhere to traditional practices of water turns for irrigation. This study reports in detail about one such system, and documents how the inhabitants account for seasonal variations in day length, and the result in terms of equity in access to water. Adherence to traditional time measurement despite the ready availability of accurate watches and clocks is of cultural and historic importance to the inhabitants, and represents one aspect of the indigenous knowledge that has enabled aflaj to survive for centuries. However, inequity in water allocation remains an issue despite elaborate attempts to address the problem.

ISSN: 0378-8180

عناصر مشابهة