ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحاكمية المؤسسية على فاعلية إدارة الأزمات في الشركات المساهمة العامة في القطاع المصرفي الأردني

العنوان المترجم: The Impact Of Institutional Governance On The Effectiveness Of Crisis Management In Public Shareholding Companies In The Jordanian Banking Sector
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المجالي، آمال ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 167 - 205
DOI: 10.33985/0531-024-001-005
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 891789
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحاكمية المؤسسية | Corporate Governance | فاعلية إدارة الأزمات | Effectiveness Crisis Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at investigating the impact of corporate governance in crisis management effectiveness in the public shareholding companies in the Jordanian banking sector. To achieve the objectives of this study, a questionnaire was developed for data collection. The study sample was composed of (248) subjects, where Statistic Package for Social Science, Version 16 (SPSS, 16) was adopted to analyze the questionnaire data. The most important findings of this study were as the following. There is an impact of corporate governance dimensions in crisis management effectiveness investment which explains (63.4%) of variation in the dependent variable (crisis management effectiveness). The study recommends the need to work on creating an organizational culture that focuses on the characteristics of corporate governance, through the development of skills of workers and provide strategic vision and clear for the banking sector and its objectives, because of their impact in promoting efforts to tackle crises.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الحاكمية المؤسسية على فاعلية إدارة الأزمات في الشركات المساهمة العامة في القطاع المصرفي الأردني، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات، تكونت عينة الدراسة من (248) مبحوثاً، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16) لتحليل بيانات الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: وجود أثر لأبعاد الحاكمية المؤسسية في فاعلية إدارة الأزمات، وأن أبعاد الحاكمية المؤسسية تفسر ما مقداره (63.4%) من التباين في فاعلية إدارة الأزمات. وتوصي الدراسة بضرورة العمل على إيجاد ثقافة تنظيمية تركز على خصائص الحاكمية المؤسسية، من خلال تطوير مهارات العاملين وتوفير رؤية استراتيجية واضحة المعالم للقطاع المصرفي وأهدافه، لما لها من أثر في تعزيز جهود معالجة الأزمات.

ISSN: 1026-6844