ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخاطر الأمن المعلوماتي وسبل مواجهتها فى المصارف التجارية العاملة في محافظة البلقاء

المصدر: مجلة مركز صالح عبدالله كامل للاقتصاد الاسلامي
الناشر: جامعة الازهر - مركز صالح عبدالله كامل للاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: تادرس، إبراهيم حربي هاشم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عربيات، عبدالله رضوان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع63
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 175 - 213
ISSN: 2357-0636
رقم MD: 891852
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مخاطر | تهديدات | أمن المعلومات | المصارف التجارية العاملة محافظة البلقاء | Risks | Threats | Information Security | Commercial Banks | Balqa Governorate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأتي أهمية المحافظة علي أمن المعلومات والبيانات الخاصة بالمصارف التجارية الأردنية وحمايتها من احتمال فقدانها، لما لها من تأثير على استراتيجيتها وخططها المستقبلية وبالتالي نموها وتطورها في القطاع التي تنتمي إليه. ومن هنا هدفت الدراسة إلى الكشف عن مخاطر أمن المعلومات في المصارف التجارية العاملة في محافظة البلقاء كما يراها موظفوها على مختلف مستوياتهم الإدارية، واقتراح أهم السبل لمواجهتها. استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة لاستنباط النتائج باستخدام عينة عشوائية بسيطة مكونة من [225] موظفا، وبعد أن عولجت البيانات التي وردت في الاستبانة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى أن الدرجة الكلية لمخاطر أمن المعلومات في المصارف التجارية العاملة في محافظة البقاء كما يراها موظفوها (متوسطة) بمتوسط حسابي [3.40]. حيث جاء (مخاطر الأفراد) في المرتبة الأولي تلاه في المرتبة الثانية (مخاطر العمليات) بينما جاء (مخاطر البيانات) في المرتبة الأخيرة. وأشارت النتائج أن اهم سبل التغلب على هذه المخاطر هو (تعزيز البني التحتية لتكنولوجيا المعلومات بما يضمن تعزيز أمان نظام المعلومات). وفي ضوء ذلك تم صياغة مجموعة من التوصيات المنبثقة من النتائج التي يؤمل أن يستفيد منها المعنيون من الدراسة الحالية.

The importance of maintaining information on the Jordanian commercial banks and protecting it from possible loss has a significant impact on their strategies and future plans. Moreover, it will considerable affect their growth and development in the sector to which they belong. Therefore, this study aimed to reveal the information security risks in commercial banks operating in Al- Balqa governorate from employees’ perspective at various administrative levels and to propose the most important ways to address them. Descriptive and analytical approach has been used to draw conclusions using a simple random sample consisting of (225) employees. Statistical appropriate methods were used to analyze the data collected by a questionnaire. The study found that the overall degree of information security risks in commercial banks operating in the Balqa governorate as perceived its employees was "medium" with mean of 3.40. The “individuals’ risks" came in the first place, followed by "operations risks" and finally "communication networks risks". The results indicated that the most important ways to overcome these risks are to enhance the infrastructure of information technology and to ensure the strengthening of information system security." In light of this, a set of recommendations emanating from the results has been formulated that will hopefully benefit the stakeholders of the current study.

ISSN: 2357-0636