ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الجماع ودواعيه في الحج والعمرة: دراسة فقهية مقارنة

المصدر: مجلة الجمعية الفقهية السعودية
الناشر: جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية الفقهية السعودية
المؤلف الرئيسي: الشلش، محمد محمد سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 371 - 431
ISSN: 1658-2969
رقم MD: 891859
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: Praise be to Allah, and peace and blessings are upon the Messenger of Allah. Indeed Hajj is physical and monetary worship legislated by Allah, may He be exalted, upon Muslims who are capable. This applies to the legislation of 'Umrah as well; because of their great benefits for the pilgrim in this world and the Hereafter. From the best of these benefits, is the purification of the soul, to discipline it, and to control the desire in fear of falling into its trap. Islamic Law contains many rulings and directives that lead to the achievement of these noble goals. So, the Shariah prohibited any action that would harm and invalidate this worship. It forbade sexual intercourse at particular times in Hajj and Umrah and warned against even getting near to its precursors.

This study examines the effects of sexual intercourse and its causes in Hajj and 'Umrah. In the first chapter, the researcher discusses the effect of sexual intercourse in Hajj, and in the second chapter, the effect of sexual intercourse in 'Umrah. The third chapter was dedicated to the effect of precursors of sexual intercourse in Hajj and 'Umrah.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد: فإن الحج عبادة بدنية ومالية فرضها الله تعالي علي المستطيع من المسلمين؛ وكذلك تشريع العمرة؛ لما فيهما من منافع عظيمة، تعود بالنفع على الحاج والمعتمر في الدنيا والآخرة، ومن أجل هذه المنافع تطهير النفس وتزكيتها، وتهذيبها وتأديبها، وضبط الشهوة مخافة الغوص في وحلها، وقد جاء في الفقه الإسلامي كثير من الأحكام والتوجيهات التي تؤدى إلي تحقيق هذه الأهداف السامية النبيلة، فنهت الشريعة عن كل تصرّف من شأنه أن يفسد هذه العبادة ويبطلها، فحرمت الجماع في أوقات وأزمان مخصوصة من أعمال الحج ومناسك العمرة، وحذرت من الاقتراب من مقدماته ودواعيه، وغير ذلك. وهذه الدراسة تبحث في آثار الجماع ودواعيه في الحج والعمرة. وقد تناول الباحث في المبحث الأول أثر الجماع في الحج، وتحدث في المبحث الثاني عن أثر الجماع في العمرة، وأما المبحث الثالث فكان في أثر مقدمات الجماع ودواعيه في الحج والعمرة، وختم الباحث بحثه بخاتمة لخص فيها النتائج والتوصيات.

ISSN: 1658-2969

عناصر مشابهة