ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم الجمالية للون الأزرق السائد على التحف الخزفية العثمانية: دراسة في التراث والفنون الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Aesthetic Values the Color Blue Prevailing on the Ottoman Ceramic Artifacts : A Study in Islamic Heritage and the Arts
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: النحاس، رحاب محمد على (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 167 - 194
DOI: 10.24200/jass.vol7iss3pp167-194
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 892329
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The blue color on the Ottoman ceramic artifacts can be studied from the perspectives of different sciences: in terms of color aesthetics, which is a kind of philosophy of beauty, or as part of the science of photography and graphics. Additionally, for some communities the importance of this color lies at the heart of anthropology, but it is also at the core Islamic art and archeology. Blue is one of the original colors that humans have known since ancient times. It is associated with the elements of nature as it symbolizes the sky, sea, and serenity. This color is especially important in popular beliefs as we find a lot of amulets that use the blue color especially those which are believed to avert the eyes of envy. The blue color has appeared on many of the Ottoman Islamic artifacts, especially ceramic artifacts, since ceramics were among the most used materials in life which expressed the social and intellectual life of both artists and manufacturers. The research will analyze the importance of the blue color of ceramic artifacts in the study of heritage and archaeology and how these blue decorative elements on these ceramic pieces relate to social life.

يعتبر هذا الموضوع موضوعاً مشتركاً بين أكثر من علم من العلوم، فدراسة جماليات اللون يعتبر ضرباً من ضروب فلسفة الجمال كما أنه من ضمن علوم التصوير والجرافيك. وأهمية هذا اللون بالنسبة لبعض طوائف المجتمع يعتبر من صميم علم الأنثربولوجي، كما أن دراسة هذا اللون على القطع الخزفية العثمانية يعتبر من صميم علم الفنون والآثار الإسلامية، فاللون الأزرق يعتبر من الألوان الأصلية التي عرفها الإنسان منذ قديم العصور ويرتبط اللون الأزرق بعناصر الطبيعة، فنجده يرمز إلى السماء والبحر والصفاء كما أن هذا اللون يمثل أهمية خاصة في المعتقدات الشعبية فنجد كثيراً من التمائم تحمل اللون الأزرق كذلك العيون التي توضع منعاً للحسد أخذت اللون الأزرق، وبما أن علم الآثار مرتبط بحياة الناس وما أثره اليوم كان مستخدماً قبل ذلك، فنجد أن اللون الأزرق قد ظهر على العديد من التحف الإسلامية العثمانية، وخاصة التحف الخزفية، حيث إن الخزف كان من أكثر المواد التي استخدمها الإنسان في حياته وعبر الصانع والفنان عن حياته الاجتماعية والفكرية من خلال تلك المصنوعات، وسيتناول البحث اللون الأزرق وأهميته في علم التراث وعلم الآثار كما سيتناول البحث بالشرح والتحليل التحف الخزفية التي اعتمدت على اللون الأزرق ومدى ارتباطها بالحياة الاجتماعية.

ISSN: 2312-1270