ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخاطر البلد وأثرها على حجم الاستثمارات الوافدة: دراسة قياسية الجزائر خلال الفترة 1990 - 2014

العنوان المترجم: Country Risks and Their Impact on The Volume of Foreign Investments: An Econometric Study of Algeria During the Period 1990-2014
المصدر: أبحاث اقتصادية وإدارية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: ميدون، سيساني (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 18
DOI: 10.37136/0504-000-020-001
ISSN: 1112-7902
رقم MD: 892675
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جاذبيه الاستثمارات | مخاطر البلد | التنويع الاقتصادى | Attractiveness of FDI | diversification | country risk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: Most of developed and developing countries in the world eagerly compete to attract foreign direct investment for its role in solving development problems. Algeria is among these countries is looking for unpacking the relationship between economy and the hydrocarbons sector By providing appropriate investment climate and remove barriers to the movement of foreign capital. This standard study aims to analyze the nature and volume of FDI inflows to Algeria during the period between 1990 and 2014 with a focus on the most important institutional factors and to identify the most important risks affecting the country to attract foreign direct investment to Algeria. Using data provided by the PRS group and based on global risk guide (ICRG) .In this article, we rely on descriptive and analytical approach to describe the different variables of the study and with the application of a multi linear regression model and a set of statistical tests, the findings indicate that Algeria have to reduce its economic risk reduction with and the over-reliance on of hydrocarbons revenues which represent a real danger to the national economy.

تتسابق معظم دول العالم المتقدم والنامي على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة نتيجة لدوره في حل المشكلات التنموية. وتعتبر الجزائر من بين الدول التي تبحث عن فك ارتباط اقتصادها بقطاع المحروقات من خلال توفير المناخ استثماري الملائم وإزالة القيود أمام حركة رؤوس الأموال الأجنبية. وتهدف هذه الدراسة القياسية إلى تحليل طبيعة وحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إلى الجزائر خلال الفترة الممتدة بين 1990 و 2014 مع التركيز على أهم العوامل المؤسساتية وتحديد أهم مكونات مخاطر البلد المؤثرة على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الجزائر. وذلك بناء على المعطيات المقدمة من طرف مجموعة PRS group ومن خلال معطيات دليل مخاطر البلاد العالمي (ICRG). ومن أجل التوصل إلى النتائج تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لوصف متغيرات الدراسة وأسلوب الانحدار الخطى المتعدد. وبعد تطبيق مجموعة من الاختبارات الإحصائية تم التوصل إلى ضرورة تخفيض المخاطر الاقتصادية مع الإشارة إلى عدم الاعتماد المفرط على مداخيل المحروقات والتي تمثل خطر حقيقي على الاقتصاد الوطني.

ISSN: 1112-7902