ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطاب أرق الحرية بين المنطوق اللفظي والملفوظ النفسي: معلقة عنترة نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Speech of the Freedom Fatigue between the Verbal Audio and the Psychological Word: Sampling Antra’s Epic
المصدر: إربد للبحوث والدراسات - العلوم الانسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة إربد الأهلية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: هياجنة، محمود سليم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: حزيران
الصفحات: 87 - 122
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 893226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: This paper studies Antara's epic (a long narrative poem) to shed light on the fear of freedom between the verbal audio and the psychological vocalization. Thus, the balance of the context within his language scene has been shown. This scene has been established with stress in whole to questioning fear and extensive search for the freedom that has robbed by community who aggressively pillage his affiliation. Therefore, his epic followed his sense with the unfulfilled wish, and described the barrier of repugnant, which led him to address the heroic character by massive hitting, murder, slander and destruction poetry and chivalry knighthood to disgrace his blackness and procure the wasted nipple.

تناولت هذه الدراسة معلقة عنترة؛ سعيا منها إلى النفاذ إلى ظاهرة أرق الحرية بين المنطوق اللفظي والملفوظ النفسي، ولهذا فقد تم رصد معطيات الاتساق في النص على ضوء مرجعياته من الدوال التي جهر بها المشهد اللغوي؛ وبهذا فقد وجدت المقاربة أن بناء المعلقة قد نسج على قواعد بدت مشدودة في مجملها إلى قلق التساؤل، وحمى البحث التي تفضي إلى دلالات نفسية، تتعلق بما كان يعتمل في نفسه من معاناة نيل الحرية، وتحقيق الانتماء في مجتمع ضن عليه بحريته، وحرمه حق الانتماء، وفي هذا السياق تموسقت المعلقة مع إحساس الشاعر بعدم نيل المبتغى، ووصف الحاجز بالبغيض، الذي حدا به -أمام هذا العجز- إلى فعل البطولة من طعن، وقتل، وفتك، وضرب مدمر، وتحد: شعرا وفروسية، عل في ذلك محو معرة اللون الأسود، واستجلاب حلمه الضائع.

ISSN: 1681-3510

عناصر مشابهة