ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصطلح النحوي ومفهومه عند ابن رشد: قراءة في كتاب الضروري في صناعة النحو

العنوان بلغة أخرى: Ibn Rushd’s Syntactic Terminology in his Book: Al-Aruriyy fi in A at Al-Naw the Essential in the Creation of Syntax
المصدر: إربد للبحوث والدراسات - العلوم الانسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة إربد الأهلية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو دلو، أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طلافحة، أمجد عيسى قاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: حزيران
الصفحات: 167 - 205
ISSN: 1681-3510
رقم MD: 893251
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن رشد | الضروري في النحو | المصطلح النحوي | تجديد النحو | المفاهيم النحوية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: This study intends to study Ibn Rushd's syntactic terminology in his book "Al-aruriyy fi ina'at Al-naw" (The essential in the creation of Syntax) Which is a milestone in the heritage of Arabic Syntax. It is also trying to show the approach adopted in his choices when using the syntactic terminology and concepts. The study highlights the terminology used by Ibn Rushd different from what is familiar in grammarians’ studies, it shows clearly that Ibn Rushd, uniquely, has used a set of terminology different from what was common among grammarians, or was stable in his time, which was too late tor the beginnings of syntactic studies. Though Ibn Rushd has used -in his book- uncommon syntactic terms, the study showed that he did not intend to dissent grammarians, as it is in most of his terms, he does not come out come out on their terms, as long as it does not affect the creation of Syntax.

تقوم هذه الدراسة على تتبع المصطلحات النحوية عند ابن رشد في كتابه " الضروري في صناعة النحو" الذي يعد علامة فارقة في الراث النحوي العربي، وتحاول تبين منهجه في اختيار المصطلح النحوي ومفهومه. وتركز الدراسة على المصطلحات النحوية التي استعملها ابن رشد خلافا للمعهود في الدرس النحوي التقليدي، فقد ظهر أنه تفرد بمجموعة من المصطلحات جاءت مفارقة لما شاع بين النحويين أو استقر في زمنه المتأخر، نسبياً، عن عصر التأليف النحوية التأسيسية. وأظهرت الدراسة أن ابن رشد رغم تفرده في استعمال مصطلحات غير معروفة أو مألوفة، فإنه لم يقصد قصداً إلى مخالفة النحاة، إذ إنه، في الأعم الأغلب، لا يخرج عن مصطلحاتهم ما دام ذلك لا يؤثر في صناعة النحو.

ISSN: 1681-3510