ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤشرات الميكانيكية المساهمة فى مرحلة إخلال التوازن " كوزوشى " لمهارة أوأوتش جارى فى الجودو

العنوان بلغة أخرى: Biomechanics Indicators Contribute to the Performance of the Skill "O - Uch - Gari" for Judo Players
المصدر: المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: غيدة، محمد يحيى زكريا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالقادر، سالى جمال احمد (م. مشارك), أبوالمعاطى، أحمد محمد عبدالمنعم (م. مشارك), العريان، معتز محمد نجيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 267 - 287
ISSN: 1687-7292
رقم MD: 893416
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: The research aims to identify Alayumkanikih indicators contribute to the performance of the skill Ooooch underway with players judo by identifying the relationship between indicators biomechanical under discussion and the level of performance skill Ooooch underway for players judo, ratios contribution biomechanical indicators in the performance of the skill Oooch level is underway for players judo, has the researcher applied descriptive of the appropriateness of the nature of this study using Albyumkanaky analysis, and the research sample selection purposively from the players first class enrolled in the Egyptian Judo Federation to stage junior women and women with black first and centers belt in the republic championships and the number (2) players by (8) attempts, has shown results study: Onhrkh left knee just simply help to approach the center of gravity guns to carry out the rest of the performance stages successfully limited as it is if the increased rate required impacted negatively on the ability of the attacker to retain Bhetwasenh, if horizontal displacement increased to the wrist of the left foot will lead to entry overload left foot My feet between the guns, which leads to currency unbalancing him failed. The main recommendations are:. Guided averages mechanical indicators that have been reached as leading indicators directed to improve the performance of the skill Ooooch Gary level, guided by the results of the standard questionnaire relations Aalmikanikih indicators and the skill level of Mharhooooch Gary, which was drawn from the research values.

تهدف الدراسة إلى التعرف على المؤشرات الميكانيكية المساهمة في مرحلة إخلال التوازن (كوزوشي) لمهارة أواوتش جاري في الجودو، واستخدم المنهج الوصفي، وقد اشتملت عينة البحث لاعبات الدرجة الأولى المسجلات في الاتحاد المصري للجودو وضمن قوام المنتخب المصري للجودو آنسات والحاصلات على الحزام الأسود وعددهم (2) لاعبات. وتمثلت أهم النتائج في: 1) ضرورة تحرك الكتف الأيسر إلى الجانب الأيمن بسرعة حتى يتمكن المهاجم من نقل قوته الدافعة للخصم للجانب ثم للخلف لكسر قاعدة إتزانه. 2) مش القدم الأيمن هو المسئول الأساسي عن مرحلة التسكوري أو تنفيذ المهارة أو الدخول في الحركة لذلك كلما تحسنت الإزاحة الأفقية لمشط القدم الأيمن أدى ذلك إلى الوصول للمكان المناسب الذي يمكن المهاجم من أداء المهارة بسلاسة وسرعة. 3) إخلال التوازن هو الخطوة الرئيسية لتنفيذ عملية الرمي والتي من خلالها يتم سحب قدم المدافع لرميه فكلما كانت الإزاحة العرضية سريعة وجيدة كلما أثر ذلك على تنفيذ الرمية بنجاح. 4) تحرك الجذع الأيمن مع باقي أجزاء الجسم يجب أن يتسم بالمرونة حيث أنه من العوامل الرئيسية التي تؤدي لإتمام عملية إخلال التوازن والدخول في الحركة (كوزوشي – تسكوري) بنجاح. 5) أن الرسغ الأيسر هو المسئول عن إتمام الكوزوشي أو إخلال التوازن من الجانب الأيمن للمدافع عن طريق دفع الكم للخلف ولأسفل وكلما حدثت هذه الحركة بسرعة وقوة أدى إلى السيطرة الكاملة على المنافس وسهولة إتمام الرمية بنجاح. 6) حركة المرفق الأيسر مسئولة عن إخلال التوازن للمدافع فكلما كانت الزاوية الصحيحة للمرفق أثناء دفع المنافس من الكم لإتمام مرحلة الكوزوشي وتتسم بالسرعة كلما أدت لتنفيذ أحد مراحل إخلال التوازن بنجاح. 7) كلما قلت زاوية الرسغ الأيمن كلما تمكن اللاعب من السيطرة على قدم المنافس التي سيتم كنسها إتمام عملية الرمي. 8) أثناء عملية الرمي يجب أن يتم فرد الركبة اليسرى للمهاجم للمساعدة في إتمام عملية النقل والتسلسل الحركي للمهارة. 9) إلى المرفق الأيمن هو المسئول عن جذب ودفع المنافس في إتجاه الرمي أثناء عملية الكوزوشي أو إخلال التوازن فكلما كانت زاوية المرفق الأيمن صحيحة وحركتها سريعة أدى ذلك إلى إخلال التوازن للمدافع بصورة قوية وسريعة.

ISSN: 1687-7292