ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة المالية وضوابطها من منظور إسلامي

العنوان بلغة أخرى: Financial Policy and its Controls from an Islamic Perspective
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الشرعية
الناشر: عبد الفتاح محمود ادريس
المؤلف الرئيسي: محمد، عبدالمنعم امراجع آدم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عائض، عبدالله محمد أحمد (م. مشارك), هارون، محمد صبري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع66
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: مارس / رجب
الصفحات: 285 - 302
ISSN: 2090-9993
رقم MD: 893417
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام المالي الإسلامي | الضوابط الشرعية | السياسة المالية الإسلامية | النفقات الإسلامية | الإيرادات الإسلامية | Islamic Financial System | Shari Controls | Islamic Financial Policy | The Islamic Expenses | Islamic Revenues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: This study tries to highlight one of the important parts of Islamic economy, namely, financial policy from an Islamic perspective. This economy which has special features that made it being different from the contemporary economies such as capitalism and socialism this is due to the Islamic economy, in its goals that tries to achieve and in the way that it takes to fulfill as well, is a realistic and moral economy as well. All this in the context of Allah directives that are not established by a group of human beings that may be influenced by a certain approach, but this economy is established by the Almighty Creator (subhanhoo watalla). Islamic economy due to its approval of the views and the correct deduction imposes on humans the Islamic directives which differ in their source from the directives of the contemporary economic doctrines. Islamic economic system has already preceded the capital and social systems, its rules and provisions stem from Islamic Sharia which is based on (the Koran and the Sunnah). This is a descriptive and analytical study of the Islamic financial system, and what it contain the quantitative adaptation to the size of public expenditures and revenues. This study is conducted to demonstrate its importance and its concept. If we look closely to what Islamic law have of financial regulations we will recognize the achievements made by the financial policy in the Muslim community. This is what we are trying to clarify it in this paper.

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جزئيه هامه من جزئيات الاقتصاد الإسلامي، ألا وهي السياسة المالية من منظور إسلامي، هذا الاقتصاد الذي يتميز عن الاقتصاديات المعاصرة الرأسمالية والاشتراكية، بأنه اقتصاد واقعي وأخلاقي معا في غاياته التي يرمي إلى تحقيقها وفي الطريقة التي يتخذها كذلك، وكل هذا في إطار التوجيهات الإلهية التي ليست من وضع فئة من البشر قد يغلب على تفكيرهم منهج معين، بل هو من وضع الخالق سبحانه وتعالى، والاقتصاد الإسلامي من إقراره للمشاهدات والاستنباطات الصحيحة، يفرض على البشر توجيهات إسلامية تختلف في مصدرها عن توجيهات المذاهب الاقتصادية المعاصرة، فالنظام الاقتصادي الإسلامي سبق النظامين الرأسمالي والاشتراكي، وتنبثق قواعده وأحكامه من الشريعة الإسلامية المرتكزة على (القرآن الكريم، والسنة النبوية)، وهذه دراسة وصفية تحليلية للنظام المالي الإسلامي، وما يتضمنه من تكييف كمي لحجم النفقات والإيرادات العامة، لبيان أهميته ومفهومه وأسسه التي يقوم عليها، ولو أمعنا النظر فيما حوته الشريعة الإسلامية من تنظيمات مالية لأدركنا ما أحرزته السياسة المالية في المجتمع الإسلامي من تقدم وارتقاء، وهذا ما نحاول أن نوضحه في هذه الورقة.

ISSN: 2090-9993