ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اقتصاد التنمية من النظريات إلى الاستراتيجيات والسياسات التنموية

العنوان المترجم: Development Economics from Theories to Developmental Strategies and Policies
المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: محمد، هدى عبدالحميد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 43 - 62
DOI: 10.12816/0053132
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 894041
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اهداف التنيمة | اهداف التنيمة المستدامة | نظريات التنمية | اقتصاد التنمية | التنمية المستدامة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

141

حفظ في:
المستخلص: لقد أظهرت الأدبيات الاقتصادية أن هناك توافق متزايد في الأراء بأن التنمية عملية متعددة الأبعاد والتي تنتطوي على تفاعلات متداخلة بين أهدافها المختلفة، ويتتطلب هذا الأمر تصميما منهجيا للسياسات والاستراتيجيات لتحقيق هذه الأهداف (Todaro: 1998, P.11).
أن قضايا التنمية معقدة ومتعددة الأوجه، فلا يوجد مسار واحد للتنمية الاقتصادية التي يمكن لجميع البلدان أن تسلكه على المدى الطويل،
وتتطلب عملية التنمية الاقتصادية تغييرات في السياسات والاستراتيجيات لتتواكب الأحداث والاتجاهات الجديدة والمتطورة.
ان تصميم السياسات يحتاج ايضا إلى أن يأخذ في الاعتبار العوامل، والاعتبارات الاجتماعية، والثقافية، والسياسية، والمؤسسية، والتي تتغير باستمرار على مر الزمن في بلد ما (Dang, and Pheng: 2015, P.22).
ولقد تشابهت المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في بعض الدول العربية مما أدى إلى اندلاع الثورات العربية منذ يناير 2011 مثل ما حدث في تونس، وسوريا، ليبيا، واليمن.
ولقد أسفرت هذه الثورات إلى مزيدا من المخاطر، وعدم الاستقرار السياسي، ونشوب الحروب الأهلية، وتزايد الجهات الإرهابية على الحدود والتي أصبحت تشكل خطرا حقيقيا يهدد التنمية ليس فقط في مصر بل في المنطقة بأكملها ويهدد هويتها العربية. وبجانب في ذلك فأن الأزمات العالمية مثل أزمة العالمية مثل أزمة الطاقة،
والأزمة الاقتصادية العالمية التي حدثت في أمريكا في 2008، وأزمة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية التي ظهرت بشدة في 2006 وتفاقمت في 2008، وما بعدها، وأزمة المياه العالمية، وأزمة أسواق المال حديثا تشكل تهديدا وتحديا قويا للتنمية ليس فقط للاقتصاد المصري بل لجميع اقتصاديات الدول النامية.
ولذا فإن هذا المقال سوف يعرض في الجزء التالي: نظره تطورية الجانب التنظيري لاقتصاد التنمية، ثم تتنقل الورقة من النظريات إلى الاستراتيجيات والسياسات التنموية فتعرض ثالثا:
رؤية الجزء الخامس، فيعرض رؤية تطورية للاستراتيجيات والسياسات التنموية لمصر للخروج من الأزمة الراهنة والتحدي الذي يواجه في ضوء الأزمات الاقتصادية، والسياسية المحلية، والإقليمية، والعالمية والراهنة.

Economic literature has shown that there is a growing consensus that development is a multidimensional process involving interlinkages between its various objectives, requiring systematic design of policies and strategies to achieve these goals (Todaro: 1998, P.11)
Development issues are complex and multifaceted. There is no single path to economic development that all countries can follow in the long term
The process of economic development requires changes in policies and strategies to keep pace with new and evolving trends.
Policy design also needs to take into account social, cultural, political, and institutional factors and considerations that are constantly changing over time in a country (Dang, and Pheng: 2015, P.22)
Economic and social problems have been similar in some Arab countries, leading to the outbreak of Arab revolutions since January 2011, such as in Tunisia, Syria, Libya and Yemen.
These revolutions have led to more dangers, political instability, civil wars and the proliferation of terrorist groups on the borders, which have become a real threat to the development not only of Egypt but of the entire region and its Arab identity. Besides that, global crises like the energy crisis and the global economic crisis that occurred in America in 2008, the crisis of rising global food prices, which emerged sharply in 2006 and worsened in 2008 and beyond, the global water crisis and the recent financial market crisis pose a strong threat and challenge to development, not only of the Egyptian economy but of all developing countries.
Therefore, this article will present in the following part: his evolutionary view of the developmental economy. The paper then moves from theories to development strategies and policies.
Third: The vision of the fifth part, presents an evolutionary vision of Egypt's development strategies and policies to overcome the current crisis and the challenge faced in light of the local, regional, global and current economic and political crises.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2356-9166