ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حرية الرأي والتعبير بين المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية: دراسة حالة لبعض التشريعات المصرية في ظل دستوري 1971 و 2014

العنوان المترجم: Freedom of Opinion and Expression Between International Instrument and National Legislation: A Case Study of Some Egyptian Legislation Under the Constitution of 1971 and 2014
المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الهلالي، هالة السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 101 - 128
DOI: 10.12816/0053134
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 894052
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحق في التجمع السلمي | حرية الرأي والتعبير | حقوق الإنسان
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

147

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه أن حرية الرأي والتعبير وما يرتبط بها من حقوق مثل الحق في التجمع السلمي، والحق في الحصول على المعلومات من الحقوق الأصيلة التي أكدت عليها المواثيق والإعلانات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.
وبالرغم من أن القانون الدولي يقر هذه الحقوق ويلزم الدول بإتخاذ التدابير، ووضع الآليات اللازمة لتحقيق وحماية ممارستها، إلا أن الواقع يشهد العديد من القيود والعراقيل التي تفرضها الدول لتقييد هذه الحقوق،
وتنقسم الدراسة في تناولها للحق في حرية الرأي والتعبير في المواثيق الدولية والتشريعات المصرية إلى أربعة أجزاء، يتناول الجزء الأول معالم التطور الحاصل في القانون الدولي لحقوق الإنسان ويتناول الجزء الثاني التعريف بحرية الرأي والتعبير وما يرتبط به من حقوق.
ثم يتناول الجزء الثالث وضع حرية الرأي والتعبير في المواثيق الدولية، وأخيرا يتناول الجزء الرابع وضع الحرية الرأي والتعبير في مصر في ظل دستوري 1971-2014، وتنتهي الدراسة بخاتمة بأهم النتائج والتوصيات.

There is no doubt that freedom of opinion and expression and its associated rights, such as the right to peaceful assembly and the right to information, are inherent in international human rights instruments and declarations.
Although international law recognizes these rights and obliges States to take measures and establish the necessary mechanisms to realize and protect their exercise, there are many restrictions and obstacles imposed by States to restrict these rights.
The study deals with the right to freedom of opinion and expression in international instruments and Egyptian legislation in four parts. The first part deals with developments in international human rights law and the second part with the definition of freedom of opinion and expression and related rights.
The third part deals with the status of freedom of opinion and expression in international instruments, and the fourth part deals with the situation of freedom of opinion and expression in Egypt under the Constitution of 1971-2014. The study concludes with the most important conclusions and recommendations.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2356-9166

عناصر مشابهة