ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وفاء القرض وتغير القيمة: دراسة تأصيلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: Debt Redemption and the Value Changing: Founding Critical Study
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: منظور الحق، أنيس الرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 140 - 168
رقم MD: 894187
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرض | الاسترداد | القيمة الفعلية | القيمة المحتملة | الوفاء بالقرض | الذمة | Qardh | Redemption | Actual Value | Potential Value | Financial Ethics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه أن القرض له منزلة عظيمة. ومكانة رفيعة وجليلة في الإسلام لاحتياج الناس إليه. وكان دوره منحصرا في المطالب والحاجات الأساسية للحياة، وقد تطورت وتنامت حاجة الناس، وتعدى أثرها، حتى صار القرض يلعب دورا بارزا وحيويا في الحياة الاقتصادية بما يقوم به من تحويل مشروعات اقتصادية واجتماعية. والوفاء بالقرض وبغيره من العقود من الإيمان ولوازمه؛ لذلك عظم سبحانه شأنه، وأمر المؤمنين به، وحثهم على التحلي والتمسك به. ومشكلة البحث: تتمثل في أن القرض بعد أن ثبت في ذمة المقترض إذا تغيرت قيمته رخصا أو غلاء، وحل أجل وفائه، فهل يفي به المقترض باعتبار تغير قيمته أو لا اعتبار له، بل يفي بمثله دون النظر إلى تغير قيمته؟ وأسئلة البحث هي: ما حقيقة وفاء القرض؟. وما موقف القرآن والسنة وموقف الفقهاء من المذاهب الاجتهادية المختلفة من وفاء القرض وتغير القيمة؟ وهل يكون وفاء القرض بمثله أو بقيمته؟ وأما أهداف البحث فهي: الوقوف على حقيقة وفاء القرض، وتغير القيمة، وما يتعلق بها من مسائل. وبيان موقف القرآن والسنة، وموقف الفقهاء من وفاء القرض في حال تغير القيمة. وتحقيق وفاء القرض بمثله أو بقيمته في الأوراق النقدية. ومنهج البحث: اتبع الباحث المنهج الاستقرائي الاستنباطي مع التحليل والمناقشة، بحيث استقرأ موقف القرآن والسنة من وفاء القرض في حال تغير القيمة، واستقرأ آراء الفقهاء في وفاء القرض في حال تغير القيمة وأدلتهم، مع وتحليلها ومناقشتها، واستنباط القول الراجح منها، وتحقيق وفاء القرض بمثله أو بقيمته في الأوراق النقدية. وأما نتائج البحث فأهمها أن الوفاء هو إتمام الإنسان ما التزم به من حقوق وواجبات. والقرض هو عقد يفيد تملك مال يثبت العوض عنه في الذمة لآخر على أن يرد بدله، أو عينه إذا كان على صفته. وموقف القرآن والسنة أن وفاء القرض بمثله دون الزيادة والنقص. وموقف الفقهاء من وفاء القرض في حال تغير قيمة الدنانير والدراهم هو وفاء القرض ورده بمثله وجوبا قدرا وصفة، سواء رخصت أم غلت، وبالنسبة للفلوس فقد ترجح لدى الباحث ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من أن وفاء الفلوس وردها في القرض يكون بالمثل عددا دون النظر إلى قيمتها.

Debt has significant role in Islam due to its necessity in the life of people; individuals and societies, as it is also means of solving financial problems. Moreover, debt and related issues have evaluated and still developing and taking various forms to facilitate and have great impact in nowadays life socially and economically. Because of all those mentioned factors Islam has paid vital attention to the issue of debt, as it is means of cooperation. Islam has also urged debtors to pay the debt taken back to creditors. This paper aims at answering question of paying debt back in case the exchanging rate or value of the money is changed; must it be paid in the value of the money in day of taking debt or it should be paid in the value of the money at the day of paying and returning the debt? The paper is studying this issue under light of Qur’anic and prophetic tradition guidance, as well as views and stands of Muslim jurists. The researcher has followed inductive approach and analytical method to highlight Muslim scholars and jurists point of view in a comprehensive way. Among the findings of the paper is that the debt should be paid in a value of the money in the day of taking debt not in the value of the money at the day of paying and returning the deb, this is the view of mass majority of Muslims scholars and jurists and it is the most credited view to the view of the researcher.