ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإباضية وتأويل القرآن الكريم في القضايا العقدية وموقف أهل السنة

العنوان بلغة أخرى: Al-Ibadiyya’s Interpretation of the Quran in Theological Issues and the Response of Ahl al-Sunnah
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الأطرش، أحمد سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العواضي، يوسف محمد عبده محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع3
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 35 - 64
رقم MD: 894208
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأويل | القرآن | العقيدة | الإباضية | أهل السنة والجماعة | Ahlu-Sunnat Wal Jamaa’h | Al-Ibadiyya | Belief | T’aweel | AL-Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: The researcher discussed the issue of Al-Ibadiyya’s employment of Qur’anic Tafsir to promote their beliefs through T’aweel, or interpreting, the verses about the Islamic Doctrine. It also studied the instruments and methods which have been adopted in such employment. This study aims to give an idea about the terminology of T’aweel, its types and conditions. In addition, the researcher clarifies what part of T’aweel is recommendable and what is not. Then the study concentrates on the Sect of Al-Ibadiyya, their beliefs, its relationship to the Kharijites (Repels), and their tafsir productions, along with the presentationof the sound system of belief which is the belief of Ahlu-Sunnat wa-l Jamaa’h. The research adopted the historical methodology, inductive methodology and the Critical and Comparative methodology. The researcher concluded that some of the Qur’anic texts were used to support previous beliefs of the Ibadiyya School, the evidence of whose t’aweel is that mind is more useful than what is written and also evidence of Arabic Language. Most of these t’aweels are in the theological beliefs (about God) and Audibilities. Also, there are no violations in the issue of prophecies.

عالج البحث إشكالية توظيف الإباضية للتفسير في نشر عقائدهم، من خلال تأويلهم لآيات العقيدة، مع بيان الآليات والأساليب التي اتبعت في هذا التوظيف، وهدفت الدراسة لإعطاء فكرة عن مصطلح التأويل، وذكر أنواعه، وشروطه، وإيضاح ما كان منه محمودا وما كان منه مذموما، ثم ركزت الدراسة على الفرقة الإباضية، وذكرت عقائدها، وعلاقتها بالخوارج، وما أنتجته من تفاسير، مع إيضاح المعتقد الصحيح، وهو معتقد أهل السنة والجماعة، موظفا في كل ذلك المنهج التاريخي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج النقدي، والمقارن، وقد خلص البحث إلى نتائج من أهمها أن نصوصا من القرآن أولت بما يخدم معتقدات سابقة في المذهب الإباضي، ومستند هذا التأويل تقديم العقل على النقل والتوسل باللغة العربية، وأن جل هذه التأويلات كانت في عقائد الإلهيات والسمعيات، أما في النبوات فلم يجد الباحث مخالفات تذكر.

عناصر مشابهة