ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل مكاني لمستويات الملوحة والعكرة في مياه الإسالة ومياه الخزانات المنزلية في مدينة البصرة

العنوان بلغة أخرى: Spatial Analysis on the Levels of Salinity and Turbidity in the Tap and Domestic Tanks Waters at Basra City Southern Iraq
المصدر: حولية المنتدى للدراسات الإنسانية
الناشر: المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
المؤلف الرئيسي: الحسن، شكري إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Hassan, Shukri Ibrahim
مؤلفين آخرين: حمزة، سرور عبدالأمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: كانون الثانى
الصفحات: 11 - 30
DOI: 10.35519/0828-000-024-001
ISSN: 1998-0841
رقم MD: 894487
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مكاني لنوعية مياه الإسالة ومياه الخزانات المنزلية في مدينة البصرة وتقييمها صحياً على وفق مؤشرات الملوحة (ممثلة بالتوصيلية الكهربائية والمواد الذائبة الكلية) والعكورة. وتم ذلك بجمع 96 عينة مائية من مناطق سكنية مختلفة من منطقة الدراسة. وأظهرت النتائج المختبرية وجود تباين مكاني واضح في نوعية المياه بين المناطق السكنية من جهة، وارتفاع ملحوظ في مستويات الملوحة والعكورة لمياه الإسالة والخزانات من جهة ثانية، فضلاً عن تجاوز هذه المستويات للمواصفات الصحية الموصي بها. وبالنتيجة، قد ينجم عن استخدام مثل هذه المياه المتردية مشكلات صحية وبيئية عديدة على سكان مدينة البصرة، إذا ما استمر تنوعية المياه علي ما عليه الآن.

The purpose of this study is that tap and domestic tanks waters quality existing in Basra City, Southern Iraq, being spatially analyzing and healthily assessing in the terms of indicators such as salinity (represented by electrical conductivity (E.C.) and total dissolved solids (TDS)) and turbidity. Thus, 96 water samples were collecting from different locations of residential districts at the study area. The lab results demonstrated that there, on the hand, an apparent spatial variability in water quality among the tested samples; and that there, on the other hand, a significant rise in the concentrations of salinity and turbidity in the studied tap and tanks water samples. Furthermore, these recorded concentrations exceeds the WHO recommended standards. Consequently, the consumption of such bad waters may result in several morbidities as well as other environmental problems for the residents, as the bad water qualityremains as now.

ISSN: 1998-0841