ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأصوات ودلالاتها في شعر الرثاء الجاهلي : دراسة إحصائية ــ تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Tones and their Implications in Pre-Islamic Poetry of Lamentation
المصدر: حولية المنتدى للدراسات الإنسانية
الناشر: المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
المؤلف الرئيسي: المنصوري، محمد شهيب زادكان نزار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كاورى، صادق إبراهيمى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نيسان
الصفحات: 337 - 355
DOI: 10.35519/0828-000-025-011
ISSN: 1998-0841
رقم MD: 894637
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصوت | التكرير | المماثله | التضاد | شعر الرثاء الجاهلى | Tones | Repetitions | Synonyms | Antonyms | pre-Islamic poetry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تعكس الدلالة الصوتية ملامح الشخصية من خلال أمرينك أولهما المخرج وثانيهما: الصفة من جهر أو همس، ومن شدة أو رخاوة أو توسط، ومن إطباق أو إنفتاح، ومن إستعلاء، أو إستفال، ومن ذلاقة أو إصمات، ومن صفير أو تكرير، أو قلقلة أو غنة، أو إستطالة، أو تفش، أو لين، إلى آخر تلك الصفات التي جلاها لنا علماء الصوتيات وعلماء التجويد والقراءات، حيث أن لكل صوت سمة معينة نابعة منه، وتظل الأفكار تدور حول البحث عن العلاقة بين سمات الصوت والموضوع الذي يعبر عنه، أو الدلالة التي يشترك في التعبير عنها. وشعر الرثاء شعر وجد للتنفيس عن الحزن والألم، ولإعلان المصاب، والإشادة بالفقيد، وتهديد الخصوم، والحث على أخذ الثأر... ونحو ذلك مما يتطلب أصواتاً ذات صفات معينة، تعين على تفريغ شحنة الحزن والألم من ناحية، وإبراز فداحة المصاب والتأثير في السامعين من ناحية أخرى، وهذا ما يناسبه الأصوات القوية التي تتمتع بصفات الجهر والشدة، والإطباق والإستعلاء ... إلخ. وهذا البحث سيحاول تبيين بعض الزوايا الغامضة المتعلقة بالنبرات الصوتية ومخارج الحروف في شعر الرثاء الجاهلي.

The sound of one's voice reflects one's character through two aspects: the what and the of the uttered phrase: to the point or containing unnecessary repetition, or tiresome or well-formulated, finely tuned or noisy, high, low or medium, out of tongue or heart, friendly elongated or aggressive, or characterized by another feature of the vocal system elaborated by the scientists and Quranic readers. However, the researchers are still revolving around the relationship between the hearing of the voice and the subject it conveys, and how much they are correlated. Poetry of lamentation was found to release grief and pain, declare misfortune, praise the deceased, threat foe, urge to take revenge or something else that requires tones with certain qualities, to discharge grief and pain, on one hand, highlight the gravity of the misfortune, and motivate recovers, one the other hand. The most suitable voice for this very purpose is the strong voice, which has the qualities of manifestation and intensity, firmness and arrogance. This paper is an attempt to explain some mysterious aspects related to tones and the uttering of phrase in the pre- Islamic poetry of lamentation.

ISSN: 1998-0841

عناصر مشابهة