ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر المتبادل بين توالي حروف الجر وظاهرة الحذف في تماسك النص القرآني

العنوان المترجم: The Mutual Effect Between the Sequence of Prepositions and The Phenomenon of Deletion in The Cohesion of The Qur'anic Text
المصدر: حولية المنتدى للدراسات الإنسانية
الناشر: المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
المؤلف الرئيسي: محسن، منتهى جنديل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غالي، أزهار علي ياسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: حزيران
الصفحات: 53 - 74
DOI: 10.35519/0828-000-034-003
ISSN: 1998-0841
رقم MD: 895120
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يعد الحذف من القضايا المهمة التي عالجتها البحوث النحوية، والبلاغية، والأسلوبية بوصفه انحرافا عن المستوى التعبيري العادي، ويستمد الحذف أهميته من حيث أنه لا يورد المنتظر من الألفاظ، ومن ثم يفجر في ذهن المتلقي شحنة توقظ ذهنه، ويتحدد الحذف بأنه علاقة تتم داخل النص، فمعظم أمثلته تبين أن العنصر المحذوف موجود في النص السابق. وهو في الدرس اللساني الحديث مظهر من مظاهر التماسك النصي في الدرس اللغوي الحديث، فهو يعد من الإجراءات التي تبدو بها العناصر السطحية والتي يترتب عليها التماسك النصي. فالحذف ظاهرة تركيبية نصية مختلفة من الظواهر التي لاقت عناية علم اللغة النصي. من الحذف ما هو قياسي مطرد، وما هو غير مطرد، فمن القياسي حذف حرف الجر مع (أن)، و(أن)، إذ يجمع أغلب النحاة على جواز حذف الحرف مع هذين الحرفين المصدريين، وهو كثير في الذكر الحكيم، وان حذف حرف الجر مع (أن)، و(أن) هو تعبير بالمصدر المؤول المقدر في محل جر بحرف الجر المحذوف جوازا، وهذا النوع من التعبير له علاقة وثيقة بالمعنى؛ لدلالته على زمن الفعل؛ لأن المصدر الصريح لا يدل على الزمن بنفسه. وسيتم دراسة الأثر المتبادل بين توالي حروف الجر والحذف القياسي المطرد. ونفي التوالي مع إثبات عدم وجود حذف غير مطرد.

Deletion is one of the important issues addressed by grammatical, rhetorical, and stylistic research as a deviation from the normal expression level. The deletion derives its importance in that it does not specify the expected words and then explodes in the recipient's mind a consonant. Most examples show that the deleted element exists in the previous text. It is in the modern linguistic lesson a manifestation of textual cohesion in the modern linguistic lesson, it is one of the procedures in which superficial elements appear and which result in textual coherence. Deletion is a different syntactic and textual phenomenon that has received the attention of scriptural linguistics. It is the standard deletion of the trajectory with (that), and (that), since most of the polytheists agree that the letter may be deleted with these two source letters, which is much in the wise, And that is an expression of the estimated authoritative source in a trajectory with a traced letter of traction, and this type of expression has a close relation to the meaning; it is indicative of the time of action; the explicit source does not indicate time itself. Continuous sequencing and standard deletion. Denied respectively with proof of non-steady deletion.

ISSN: 1998-0841