ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اليونيني "ت. 726هـ. / 1325م." ومنهجه في دراسة تراجم أهل الموصل في كتابه "ذيل مرآت الزمان"

العنوان بلغة أخرى: Al-Yunini "D. 726 A.H. / 1325 A.D." and his Approach is Studying the Biographies of the People of Mosul in his Book "Dhail Mir’at Al Zaman"
المصدر: مجلة دراسات موصلية
الناشر: جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل
المؤلف الرئيسي: السبعاوي، حنان عبدالخالق علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أيلول
الصفحات: 71 - 94
ISSN: 1815-8854
رقم MD: 895639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد كتاب (ذيل مرآة الزمان) لليونيني (ت726ه/1325م) من كتب التاريخ العام المهمة التي جمعت ما بين ذكر الحوادث التاريخية ومن توفي من الأعلام سنة بسنة، إذ حوي هذا الكتاب مادة تاريخية قيمة، وضم تراجم العديد من الأعلام وفي مختلف الاختصاصات، ومنها شخصيات من الموصل. وقد حاولنا في هذا البحث التعرف على منهج اليونيني في حديثه عن تراجم أهل الموصل والتي بلغت (15) شخصية، وقد تميز هذا المنهج بالعديد من المميزات، كما اعتمد على العديد من الموارد وهي: -المصادر المكتوبة، والروايات الشفوية، والمصادر المجهولة.

The book (Dhail Mir’at Al-Zaman) of Al-Yunini (D. 726A.H./1325A.D.) one of the important public books in history which gathered mentioning the historical events and those characters who died yearly; thus this book contained a valuable historical material, and it ended up biographies of several characters in various specialties including characters from Mosul. We have attempted through this research to introduce to the approach which Al-Yunini followed in his speech about biographies of the people of Mosul which estimated (15) characters; then this research was distinguished with several characteristics, and depended also on several sources namely: The written sources, oral narrations, and the unknown ones.

ISSN: 1815-8854