ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لقاءات ياقوت الحموي ت. 626 هـ / 1228 م بأعلام الموصل من خلال مؤلفاته

العنوان بلغة أخرى: The Meetings of Yaqut AI Hamawi with Authorities of Mosul to Whom he Wrote Biographies Through His Compositions
المصدر: مجلة دراسات موصلية
الناشر: جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل
المؤلف الرئيسي: حميد، مها سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: آذار / رجب
الصفحات: 79 - 100
ISSN: 1815-8854
رقم MD: 895715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن موضوع اللقاءات العلمية قد عكس جانباً من الحضارة العربية والإسلامية، إذ سلطت الضوء على التأثير المتبادل الذي حصل بين العلماء في مدن الحواضر الإسلامية، وقد تم تناول اللقاءات بين ياقوت الحموي وأعلام الموصل الذين ترجم لهم أو أشار إليهم في مؤلفاته، ومن خلال هذه الدراسة تبين أن ياقوت الحموي التقى بأثني عشر شخصية من أعلام الموصل المقيمين فيها أو خارجها، وإن تلك اللقاءات تفاوتت بما يخص مادتها من حيث المعلومات ومضامينها وأهميتها.

The subject of the scientific meetings has reflected an aspect of the Arab and Islamic civilization. It shed light on the altevnative effect which occur among the scientists in any of the Islamic cities. Thus, meetinas held among Yaqut Al-Hamawi and the authorities of Mosul to, whom he wrote biographies, or to whom he pointed to in his compositions, were dealt with .Therefore, this study showed that Yaqut Al-Hamawi has met with twelve authorities of Mosul who were resident in it or a broad, and that those meetings differentiated as to their contents in. information, indications, and importance.

ISSN: 1815-8854