ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف الأسري وعلاقته بالسلوك العدواني عند المراهق

العنوان المترجم: Family Violence and Its Relation to Aggressive Behavior at The Adolescent
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: شكراوي، فتيحة عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 165 - 176
DOI: 10.34277/1459-000-014-011
ISSN: 2353-0456
رقم MD: 897079
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف الأسري | السلوك العدواني | المراهق
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

819

حفظ في:
المستخلص: يعتبر العنف في المجتمع والظواهر القديمة التي ظهرت في مختلف المجتمعات، وهي ظاهرة تسبب الكثير من النتائج السلبية على الفرد والمجتمع، سيما إذا مست هذه الظاهرة الأسرة والتي تعد الخلية الأساسية في بناء أي مجتمع، حيث أن العنف الذي يحدث داخل الأسرة يسبب أضرار عديدة ويحدث خللا في النظام الأسري والاجتماعي، إذ يعيق أداء وظائف الأسرة الاجتماعية والتربوية ويعزز ظهور أنماط من سلوكيات غير سوية وعلاقات متذبذبة بين أفراد الأسرة.
ولا شك أن الأبناء داخل الأسرة هم أكثر المتضررين من هذه السلوكيات التي تتضمن العنف إذ يصبح هذا الأخير الدافع والحافز لظهور عدة اضطرابات سلوكية عند الفرد خاصة إذا كان هذا الفرد يعيش مرحلة نمو حرجة كمرحلة المراهقة، ولعل من أهم هذه الاضطرابات التي يمكن أن تظهر على المراهق نتيجة العنف الأسري الذي يعيشه: العدوان
وعلى هذا الأساس جاء موضوع مداخلتنا التي يتمحور حول علاقة العنف الأسري بظهور السلوك العدوان عند المراهق، وتتضمن المداخلة دراسة ميدانية لعينة تتكون من 10 مراهقين تتوفر فيهم شروط الدراسة، وباستعمال وسيلتي المقابلة العيادية النصف موجهة ومقياس السلوك العدواني.

Violence is regarded to be from among the old phenomena which emerged in different societies. It is a phenomenon that causes many negative consequences for the individual and society, especially if this phenomenon affects the family, which is the basic unit in respect to the building of any society. That is as violence occurring within the family causes numerous harms and disrupts the family and social system, as it impedes the functioning of family social and educational roles and promotes the emergence of patterns of improper behavior and erratic relationships between family members.
Undoubtedly, children within the family are the most harmed by these behaviors, which include violence, as the latter becomes the incentive and motivation for the emergence of several behavioral disorders within the individual, especially if the individual is living at a critical stage of development such as adolescence. Perhaps the most significant of these disorders that can appear among adolescents, as a result of domestic violence, is that of aggression.
Upon this basis, came the topic of our work, which revolves around the relationship of domestic violence with the emergence of aggressive behavior among adolescents. The work includes a field study of a sample of 10 adolescents who meet the requirements of study, using the semi-directed clinical interview and the aggressive behavior measure.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2353-0456