ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج الإصلاحي عند الشيخ محمد السعيد الزاهري الجزائري (1900-1956م)

العنوان بلغة أخرى: Approach Reform in the Opinion of Sheikh Mohammed Saeed Al Zahri Aldjazairi (1900-1956)
المصدر: مجلة البحوث والدراسات
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: بالعجال، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: صيف
الصفحات: 233 - 254
ISSN: 1112-4938
رقم MD: 897091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محمد السعيد الزاهري | الإصلاح | الصحافة | جمعية العلماء | Mohammed Saeed Al Zahri | Reform | Press | Scientists Association
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This article discusses approach reform at Sheikh Mohammed Saeed Al Zahri (1900- 1956), which is a unique personality in the field of religious reform in Algeria, he had belonged to the first generation founder of the Association of Algerian Muslim Scholars. He chaired the administrative council more than once, and it was the first editors of newspapers "Sunnah, sirat, Charia" and other newspapers relating to the reformist orientation in Algeria and abroad. We have tried to identify the reform system at Sheikh through his writings in these newspapers, We have referred to the religious aspect of the subject, focusing on reform approach which he linked to the Salafist idea calling for a return to Islam.

يتناول هذا المقال المنهج الإصلاحي عند الشيخ محمد السعيد الزاهري (1900 – 1956 م)، حيث يعد هذا الأخير شخصية فذة في مجال الإصلاح الديني في الجزائر، إذ ينتمي هذا الأخير إلى الرعيل الأول المؤسس لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين. اعتلى أكثر من مرة مجلسها الإداري، وكان من محرري صحفها الأولى "السنة، الصراط، الشريعة" وصحف أخرى ذات توجه إصلاحي في الجزائر وفي الخارج. ومن خلال كتاباته في هذه الصحف حاولنا التعرف على المنظومة الإصلاحية عنده، وقد اختصرنا الموضوع في جانبه الديني، مركزين على منهجه الإصلاحي الذي ربطه بالفكرة السلفية الداعية إلى العودة إلى الإسلام الأول. وقد تناول مترجمنا في كتاباته علاقة الإصلاح في الجزائر بالفكرة السلفية المتمثلة في الوهابية، كما قدمت هذه الكتابات عديد المحددات المرتبطة بهذا الفكر.

ISSN: 1112-4938

عناصر مشابهة