ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور مفهوم واتجاهات الرأي العام وأثره على صناعة القرار في روسيا الاتحادية: دراسة مقارنة بين فترتي حكم الرئيسين بوريس يلتسين وفلاديمير بوتين

المصدر: مجلة الدراسات القانونية والسياسية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: العياشي، قرطي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: جانفي
الصفحات: 150 - 162
ISSN: 2353-0251
رقم MD: 897136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعبر مفهوم الرأي العام عن التعبير الإرادي عن وجهات نظر الجماهير، نتيجة التقاء كلمتها وتكامل مفاهيمها بشأن مسألة تثير اهتمامها وتمس معالمها، ويختلف الرأي العام باختلاف النظم السياسية، ديمقراطية كانت أم شمولية، من أجل البحث عن شرعيتها واستقرارها. وفي روسيا الاتحادية يكفل دستور سنة 1993 لكل المواطنين التعبير عن آرائهم بحرية، وقد يتبلور الرأي العام في روسيا في عهد الرئيس "بوريس يلتسين" من خلال استطلاعات الرأي العام، خاصة أثناء الانتخابات، حيث كان له أثر على صانع القرار، أما في مرحلة الرئيس "فلاديمير بوتين" فقد توسع مجال الرأي العام ليشمل كافة نواحي الحياة، وخاصة ما يتعلق بالنظام السياسي، بسبب ما شهدته روسيا الاتحادية من تحولات مختلفة.

Le concept de l’opinion publique représente l’expression volontaire des points de vue de la population, en tant que résultat d’une entente intégrale concernant une question qui intéresse la totalité de cette population. L’opinion publique se diffère en fonction des systèmes politique en quête de légitimité et de stabilité. En Russie, et pendant l’ère de "Boris Eltsine" la constitution de 1993 assure a toutes citoyens une liberté d’expression sous forme de sondages notamment en période d’élection. Durant le gouvernement de "Vladimir Putin" le champ de liberté de l’opinion publique s’élagué et recouvre les différents domaines de la vie notamment le système politique a cause de changements que vive la Russie.

ISSN: 2353-0251

عناصر مشابهة