ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإخوة في القرآن الكريم: دراسة في الآية العاشرة من سورة الحجرات وتطبيقاتها على المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

العنوان المترجم: Brotherhood in the Holy Quran: A Study In The Tenth Verse Of Surah Al-Hujurat And Its Applications On The Brotherhood Between Muhajirun And Ansar
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: المحمداوي، علي صالح رسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 444 - 470
DOI: 10.33762/0694-043-002-020
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 898221
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: عنوان البحث الأخوة في القرآن الكريم، دراسة في الآية العاشرة من سورة الحجرات، وتطبيقاتها على المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وهذه تمثل فرية على الحبيب المصطفي (ص) لأنه لم يقم بـ هكذا عمل، وعليه آثرنا العمل لـ ردها من باب رد الشبهات عنه. فـ كانت نقطة الشروع من مفردة الأخوة وقفنا عندها لغة، وقد يرد سؤالا مفاده هل ثمة علاقة بين الآية المراد دراستها وموضوع المؤاخاة كـ واقعة تاريخية؟ لأنها تحدثت عن وجود الإصلاح بين المؤمنين لأنهم أخوة، أما المؤاخاة لا علاقة لها بـ ذلك؟ بل هي معالجة اجتماعية واقتصادية لحال المسلمين بعد الهجرة. نقطة الحل تكمن في معرفة ماهية المؤاخاة وهل حصلت فعلا، الغريب تسليم كثير من الباحثين لـ صحت كثير من حوادث البعثة وعدم وضع علامة استفهام عليها والتحقق منها، كلهم بلا استثناء عدوا المؤاخاة حادثة حصلت فعلا في حين أثبت التحقيق العلمي خلاف ذلك، وأثبتها لـ النبي (ص) وأمير المؤمنين (ع) وعليه حلينا السؤال في المقدمة والمفروض يكون في الخاتمة وعليه نستحق درجة عشرة من عشرة. ولكن الحل لم يأت من فراغ بل تطلب إسهاب في معرفة الأخوة لغة، وهذه ربما تسجل نقطة سلبية على الباحث عند النقاد، والصحيح هي إيجابية لأنها العمود الرئيس الذي ارتكز عليه البحث، فكلما كان رصينا حصينا قويا كلما تعافى البحث وهو بمثابة الدعامة الرئيسية للبناء. ومن منهج الباحث عدم رجوعه إلى المصادر الثانوية التي كتبت عن الموضوع وإنما اخذ المادة العلمية من مناهلها الأصلية، أي شرب الماء من المنبع ولم يشرب من شط أو نهر، وهذا موضع إيجاب ولم يكن سلب، لذلك يرجى الانتباه، وأخيرا تجدر الإشارة لعدم ترجمة كل من ورد اسمه في البحث، ولم نذكر كل المصادر في القائمة لعدم قناعتنا بـ ما يسمى في قائمة المصادر.

The title of the present research is "Brothers in Quran" with reference to the tenth verse in Al Hujurat Surah applying this verse to brotherhood between migrants and advocates. This paper comes to make things clear concerning the suspicion made against the prophet Mohammad (peace be upon him and his offspring). The starting point is with the concept of brotherhood from a linguistic view. Then there is a question which is the relation between this verse and the historical facts about brotherhood. Actually, this verse addressed the strengthening the bonds between the believers. It is a social and economic treatment for the Moslems after Hijra. The climax lies in understanding the concept of brotherhood and whether it happened or not. A lot of researchers agreed to the problem of brotherhood, whereas, the scientific investigation proved the opposite. Part of answering this question comes from knowing the linguistic analysis of "brotherhood". This point of analysis is considered a strong starting step to conceptualize" Brotherhood." The researcher has conducted and checked the primary sources and neglected the secondary sources believing that it is better to discuss and investigate any subject from those sources that represent the core points and paying no attention those books which revolve around the subject.

ISSN: 1817-2695