ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموجهات القيمية لكرونولوجيا الطب الشعبي في الجزائر: الدروشة انطلاقا والرقية العيادية معقلا

العنوان المترجم: Value Guidelines for The Chronology of Folk Medicine in Algeria: Al-Darwasha as A Startpoint and Clinical Charm as Stronghold
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: عوفي، مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: باشيخ، أسماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 141 - 151
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 899539
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد داع الاهتمام البيولوجي والطبي "بالصحة" نظرا لاعتبارها مفهوما محوريا لهاذين الأخيرين منطلقين في تحليلهما من منهج باثولوجي غايته توسيم الداء واقتراح العلاج الدوائي الكيميائي أو الوقائي لكبح العلة التي انطلقوا من مجافاتها في الأساس. إلا أن هذا الزعم الضيق بات متجاوزا حاليا إذ زجت العلوم الاجتماعية ذاتها في خضم التشخيص الدائي والحماية الصحية انطلاقا من السلوكات الاجتماعية للفاعلين على اعتبار أن المرض بمنطلق سوسيوثقافي هو نتاج سلوك غير سوي هذا السلوك الذي قد يكون منبعه العادات والتقاليد أو الثقافة الشعبية.. وغيرها من موجهات السلوك الاجتماعي الكثيرة. كما قد تدخلت على أثر ذلك الممارسات الشعبية في الاستطباب فذاك المعالج الشعبي الذي يقدم نفسه في كل مرة بصورة نمطية موازية للمنظومة القيمية بالمجتمع والتي تتأرجح ما بين الميتافيزيقا والدينية والعامية الشعبية (المشعوذ، الدرويش، الراقي، الحكيم..)، وهي كلها صياغات اجتماعية شعبية تجعل من الصحة موضوع اهتمامها مع اختلاف أساليبها ومنهجياتها وكذا مصادرها. ومن خلال هاته الورقة البحثية نحاول بسط الحديث عن المحددات الثقافية للصحة والاهتمام السوسيولوجي بها وكذا الحديث عن واقعها في المجتمع الجزائري بمرور التغيرات القيمية به.

Spread interest in biological and medical health due to consider as a key concept for these two starting points in the last two pathological approach that the labeling of the disease and the proposal from the governor or chemotherapy preventive fight against the disease which mainly went to the opposition. However, this narrow statement is currently surpasses become immersed social sciences is currently in the middle of the same diagnosis, and Aldaia health protection is the result of abnormal behavior, such behavior, which can be sources of its customs and traditions or popular culture, and many other routers social behavior. It can also intervene later in the popular practices against-indications, the same is the popular processor that drive the same every time generally parallel to the company's value system and that oscillates between metaphysics and religious slang and people ( juggler , Darawish, upscale, wise....)..As all the popular social formulations do about health interest with different methods and the methodology and sources. And through thse circumstances, we try to rxtend the research documents discourses on cultural determinants of health and sociological interst in the well and talk about the reality of Algerian society changes the value on him.

ISSN: 1112-6752