ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة التسييس التنظيمي بالصراعات التنظيمية في مديريات التربية والتعليم في فلسطين: دراسة ميدانية محافظة الخليل

العنوان بلغة أخرى: The Relationship of Organization Politics with Organizational Conflict at the Directorates of Education in the Governorate of Hebron, Palestine
المصدر: مجلة البحوث التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: جلعود، مروان سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيه
الصفحات: 423 - 468
ISSN: 8452-111
رقم MD: 899609
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الى دراسة" علاقة التسييس التنظيمي بالصراعات التنظيمية في مديريات التربية والتعليم في فلسطين /محافظة الخليل"، وأجريت خلال شهر آب من العام الدراسي 2013، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع موظفي مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل والبالغ عددهم (317) موظفاً وموظفة، ثم اختيرت عينة طبقية عشوائية منتظمة بلغت (165) موظفاً وموظفة. طبقت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي واستخدم استبانة تكونت من محورين: الأول لقياس درجة التسييس التنظيمي وضم (25) فقرة، والثاني لقياس درجة الصرعات التنظيمية وضم (25) فقرة، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الرزم ((SPSS. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة كل من التسييس التنظيمي والصراعات التنظيمية في مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل كانت بدرجة متوسطة، وأن أبرز الممارسات التي تؤدي إلى التسييس التنظيمي كانت عدم تشجيع الموظفين على الحديث بصراحة حول مختلف القضايا، ثم تعاضد الذين ينتمون لحزب سياسي واحد أو عشيرة واحدة أو يسكنون منطقة جغرافية واحدة، وأقل هذه الممارسات كانت قول الموظفين للآخرين ما يودون سماعه بدلا من قول الحقيقة. وأظهرت النتائج أن أبرز الممارسات التي تؤدي إلى الصراعات التنظيمية عدم وجود نظام حوافز في المديريات، ومنح بعض الموظفين مزايا دون غيرهم، وأقل هذه الممارسات كانت استفادة الموظفين من خلافات العمل في المديريات. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه طردية (إيجابية) بين التسييس التنظيمي والصراعات التنظيمية في مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في استجابات المبحوثين نحو كل من التسييس التنظيمي والصراعات التنظيمية في مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل تعزى إلى كل من متغيرات (مكان العمل (المديرية)، والجنس، والحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي)، بينما توجد فروق في استجابات المبحوثين نحو التسييس التنظيمي تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي ولصالح الموظف الإداري أو المشرف التربوي عند مقارنتهم المسمى الوظيفي رئيس قسم فأعلى، وكذلك توجد فروق في استجابات المبحوثين نحو الصراعات التنظيمية تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي ولصالح المسمى الوظيفي مشرف تربوي عند مقارنته مع المسمى الوظيفي رئيس قسم فأعلى.

This Study aims to explore the relationship of Organization Politics with Organizational Conflict at the Directorates of Education in the Governorate of Hebron, Palestine" The study was conducted during Augusta academic year 2013. The population of the study consisted of (317) male and female employees. A stratified random sample of (165) male and female was selected. A questionnaire was used as a tool for the study, which consisted of two main axes: The first one was directed to measure the degree of the organizational politicization, and included (25) items, the second was directed to measure the degree of the organizational fragmental conflicts and included (25) items as well and was treated using a statistical packages (SPSS), mediated by computer. The Results of the study showed that the degree of the organizational politics and the organizational conflict at the Directorates of Education in the Governorate of Hebron was moderate. The most prominent practices that led to organizational politics was not to encourage employees to talk openly about various issues, and aiding those who belong to one political party or one tribe or living in geographical area together. The least of these practices were the words of these employees to others what they want to hear instead of telling the truth. It also showed that the main practices that led to organizational conflict were the lack of promotional system in the directorates, and the granting of the benefits for some employees, not others. It also showed that some employees take advantage of these conflicts at the directorates.

ISSN: 8452-111