ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية: أسبابه وأساليب الحد منه من وجهة نظر الأولياء والمعلمين

العنوان المترجم: Lying of The Primary Stage Child Its Causes and Ways to Reduce It from The Point of View of Parents and Teachers
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بن زعموش، نادية بوضياف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Boudiaf, Nadia
مؤلفين آخرين: جخدم، فتيحة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 93 - 111
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 899660
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في موضوع الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية من حيث الأسباب وأساليب الحد منه من وجهة نظر الأولياء والمعلمين. تكونت العينة من 60 فردا من الأولياء و 50 فردا من المعلمين من ثلاث ابتدائيات بولاية ورقلة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداة الاستبيان والمصممة خصيصا لقياس المتغيرات، كما تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية في جمع وتحليل البيانات، وبعد مناقشة النتائج تم التوصل إلى أن أسباب الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية تعود إلى العوامل الشخصية للطفل في المرتبة الأولى تأتي العوامل الاجتماعية في المرتبة الثانية أما العوامل الأسرية كانت في المرتبة الثالثة، أما فيما يخص أساليب الحد من الكذب كان الاتفاق في وجهة النظر لكل من الأولياء والمعلمين حول أساليب الحد الأكثر فاعلية فكانت الأساليب معرفية في المرتبة الأولى وفي المرتبة الثانية الأساليب المعرفية السلوكية والأساليب السلوكية في المرتبة الثالثة.

The present study aims to investigate When the child of primary school Lying, its causes and ways to reduce them from the viewpoint of the parents and teachers. The sample consisted of 60 persons of the parents and 50 persons of the teachers from three elementary schools in Wilaya of Ouargla. To achieve the objectives of the study were used questionnaire tool specially designed to measure variables and It was also depending on a set of statistical methods in data collection and analysis. After discussing the results, it has been reached that the reasons lie in the child back to the personal factors of a child in the first place, the social factors come in second place while the family factors were in third place, as for the reduction of lying methods of the agreement in view both parents and teachers about the most effective methods of reducing lie: the knowledge methods were in first place, in second place the knowledge behavioral methods and behavioral methods in third place.

ISSN: 1112-6752