ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس إدراك العاملين لثقافة سلامة المرضى: دراسة ميدانية على مستشفى جامعة جنوب الوادي بمصر

العنوان بلغة أخرى: Assessment of Staff Perception of Patient Safety culture: A Survey on South Valley University Hospital in Egypt
المصدر: مجلة البحوث التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: علي، علاء تاج الدين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيه
الصفحات: 203 - 248
ISSN: 8452-111
رقم MD: 899674
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من تزايد أهمية ثقافة سلامة المرضى على المستوى العالمى، إلا أن هذا الموضوع مازال في حاجة لمزيد من البحث خاصة فى الدول النامية. هدفت الدراسة إلى اختبار صدق وثبات النسخة العربية المترجمة من استبيان ثقافة سلامة المرضى في المستشفيات HSOPSC، وقياس إدراك العاملين للمستوى الكلى لثقافة سلامة المرضى والأبعاد المكونة لها والعوامل المؤثرة فيها، وقياس إدراك السلامة الكلى للمرضى، وتكرار الإبلاغ عن الأحداث. كما هدفت الدراسة إلى تحديد المتغيرات الديموجرافية والوظيفية المؤثرة على مستوى مخرجات السلامة بالمستشفي. الأساليب: استخدمت الدراسة أسلوب الدراسة المسحية على عينة من 190 مفرده من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والأطباء والممرضات والمساعدين الطبيين بمستشفى جامعة جنوب الوادى بمصر. وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار 20 واستخدم برنامج Excel في مقارنة بيانات المستشفى بيانات653 مستشفى مسجلة في قاعدة بيانات HSOPSC. النتائج: توصلت الدارسة إلى صلاحية المقياس للاستخدام، وأن المستوى الكلى لثقافة سلامة المرضى بالمستشفى موضع الدراسة متوسط، وانه على الرغم من وجود نقاط قوة تتمثل في ثلاثة أبعاد ذات مستوى جيد هى بعد عمل الفريق داخل الوحدات، وبعد توقعات وتصرفات المديرين/المشرفين لدعم سلامة المرضى، وبعد التعلم التنظيمى والتحسين المستمر، إلا ان باقى الأبعاد تعتبر متوسطه وتحتاج إلى التحسين. وبمقارنة النتائج بقاعدة بيانات HSOPSC، أوضحت النتائج ان اعلى بعد من الابعاد الثقافية كان عمل الفريق داخل الوحدات او الأقسام يليها بعدى التعلم التنظيمى والتحسين المستمر، وإدراكات السلامة الكليه للمرضى، وأن جميع الأبعاد منخفضة كثيرا عن نظريتها بالمستشفيات الأخرى، ومن ثم تحتاج جميع أبعاد مقياس ثقافة سلامة المرضى إلى تحسين كبير للوصول للمستوى العالمي. وأوضحت النتائج تأثير الجنس، والقسم أو وحدة العمل ومستوى التعليم على إدراك العاملين للمستوى الكلى لثقافة سلامة المرضى بالمستشفى. واظهرت النتائج المستوى المتوسط للإدراك الكلى لسلامة المرضى وتكرار الإبلاغ عن الأحداث في المستشفى. وأن زيادة دعم الإدارة لسلامة المرضى، والإتصال والتغذية الراجعه عن الأخطاء، وإرتفاع مستوى المناولة والتبادل عبر المستشفى، وسيادة الاستجابة غير العقابية للخطأ، بالإضافة لمتغير زيادة ساعات العمل، كلها تؤدى إلى إرتفاع إدراك السلامة الكلية للمرضى في المستشفى من قبل العاملين وان مستوى التعليم يؤدى إلى العكس. وأثبتت النتائج ان ابعاد التعلم التنظيمى وللتحسين المستمر، ودعم الإدارة لسلامة المرضى، والاتصال والتغذية الراجعه عن الأخطاء بالإضافة لمتغير طول سنوات العمل في المستشفى تؤدى إلى زيادة تكرار التبليغ عن الأحداث في المستشفى. التوصيات: وقدمت الدراسة عددا من التوصيات التي يمكن أن تساعد مديرى المستشفى في رفع مستوى ثقافة سلامة المرضى وتحسين أبعاد مخرجات السلامة بالمستشفى من خلال إحداث التغيير على مستوى النظم والإجراءات والتركيز على تطوير وتنمية العنصر البشرى. تم التوصية بمزيد من البحث في بعض الموضوعات التي يمكن ان تساهم في تطوير ثقافة سلامة المرضى وتوفير بيئة آمنة في المستشفيات لضمان سلامتهم.

Despite the growing importance of patient safety culture at the global level, the subject is still in need of further research, especially in developing countries. The study aimed to test the reliability and validity of the translated Arabic version of patient safety in hospitals HSOPSC literacy survey, measuring the perception of employees to the overall level of Patient safety culture and dimensions of its constituents and the factors influencing them, and measure the perception of overall patient safety, and the frequency of events reporting. The study also aimed to identify the demographic and functional variables affecting the level of safety outcomes in hospital.

ISSN: 8452-111

عناصر مشابهة