ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نتائج المسح الأولى لمواقع العصر الحجرى الواقعة فى وسط عمان ( موسم 2007 م )

العنوان بلغة أخرى: Central Oman Palaeolithic Survey Report 2007 Season Reto Jagher, Christine Pümpin, Fabio Wegmüller, and Ines Winet
المصدر: مجلة الدراسات العُمانية
الناشر: وزارة التراث والثقافة
المؤلف الرئيسي: جاجر، ريتو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعينى، أحمد حسن (مترجم), وينت، أنس (م. مشارك), قدوره، أحمد يوسف (مترجم), بمبين، كريستين (م. مشارك), ويجمولر، فابيو (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 15 - 50
ISSN: 0378-8180
رقم MD: 899917
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper reports on the first stage of the Central Oman Palaeolithic Survey (COPS), organised by the Institute for Prehistory and Archaeological Science (IPAS) of the University of Basel (Switzerland) and carried out in the Al-Huqf area of late spring, 2007. It is part of a larger programme aimed at exploration of the earliest human occupation of the southern part of the Arabian Peninsula and is planned to run for several years, complementing other IPAS research in Syria that has been ongoing for over twenty years. During the first five weeks of this 2007 fieldwork, 623 sites were surveyed for prehistoric remains and geologic information and 369 archaeological sites recorded. The large amount of information collected exceeded the authors’ expectations and sheds new light on Omani prehistory. Although no Early Palaeolithic sites were discovered (i.e. from the period 1.5 million to about 50,000 years ago), the preliminary results of the survey are astonishing, the discoveries providing ample evidence of a significant and diversified prehistoric legacy in Central Oman and reflecting a surprisingly proliferate population for such an arid area. As the project is still in process, we refrain from conclusive interpretations. However, we can already state that no trace of the cultural entities well known in the Bilad Ash Sham have been discovered in Southern Arabia. Furthermore, strong evidence indicates that distinct regional groups resided in the southern part of the Arabian subcontinent during the Holocene, some 10,000 to 5,000 years ago. Other evidence from subsequent periods has been recorded in a number of other places, making it now possible to construct a preliminary archaeological map of the Al-Huqf area, one of the principal goals of the COPS project.

تهدف هذه الورقة إلى عرض نتائج المرحلة الأولى من مسح مواقع العصر الحجري الكائنة في وسط عمان، التي قام بها معهد دراسات ما قبل التاريخ وعلوم الآثار التابع لجامعة بازل السويسرية. لقد أجري المسح في منطقة الحقف في ربيع ٢٠٠٧ م. ويعد هذا المسح جزءا من برنامج أكبر يتوخى استكشاف الاستيطان المبكر للإنسان في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، وتم التخطيط له ليستمر لسنوات عديدة كاستكمال لبحث آخر أجري في سوريا قام به المعهد نفسه واستمر أكثر من عشرين عاما. خلال الأسابيع الخمسة الأولى من العمل الميداني تم مسح ٦٢٣ موقعا للتعرف إلى بقايا مراحل ما قبل التاريخ ولحصول على المعلومات الجيولوجية المرتبطة بها، كما تم تسجيل ٣٦٩ موقعا. لقد فاق كم المعلومات الذي تم الحصول عليه توقعات مؤلفي هذا البحث، كما أنها ألقت الضوء على فترات ما قبل التاريخ في عمان. وعلى الرغم من أنه لم يتم اكتشاف مواقع من العصر الحجري المبكر (أي من 1500000 لحوالي ٥٠٠٠٠ سنة مضت) فإن النتائج الأولية للمسح كانت مدهشة. إذ أوضحت الاكتشافات أن هناك أدلة كافية تعكس تواتر استيطان الإنسان لهذه المنطقة الجافة. وبما أن المشروع لا يزال مستمرا، فإننا نتهيب من تقديم تفسيرات وخلاصات نهائية. لكن يمكننا القول بأنه لم تكتشف في جنوب الجزيرة العربية أي أدلة مشابهة لتلك التي تم العثور عليها في بلاد الشام. إضافة إلى ذلك أنه تم العثور على أدلة قوية تشير إلى أن هناك مجموعات إقليمية سكنت في الجزء الجنوبي من شبه القارة العربية خلال عصر الهولوسين الجيولوجي (من ١٠٠٠٠ وحتى 5000 سنة مضت). وأخيرا فقد تم تسجيل أدلة إضافية من مواقع أخرى تعود إلى الفترات الزمنية اللاحقة؛ الأمر الذي يجعل بالإمكان الآن بناء خارطة أثرية أولية لمنطقة الحقف.

ISSN: 0378-8180