ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ليلى والأقدار: قراءة في قصيدة للصنوبري في رثاء ابنته

العنوان بلغة أخرى: Leila and Destiny Reading of Al-Sanawbary's Poem: Elegy on the Death of his Daughter Elegy of his Daughter
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: اللوتي، إحسان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: نيسان / شعبان
الصفحات: 251 - 271
DOI: 10.51405/0639-015-001-010
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 900048
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصنوبري | رثاء | أبيات | الأقدار | الضرر | القبر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى قراءة قصيدة للصنوبري (شاعر العصر العباسي، المتوفى سنة 334ه) في رثاء ابنته ليلى، وهي قصيدة معروفة وصفت بأنها أعظم مراثيه وأكثرها تفجعا. وتنهج الدراسة نهجا يسعى إلى تناول ما يتضمنه النص الشعري المدروس من مضامين وجماليات فنية وأبعاد نفسية، دون التقيد بالترتيب الظاهري الذي جاءت عليه أبيات القصيدة، من منطلق أن الوظيفة الحديثة للناقد الأدبي تتجاوز قراءة النصوص قراءة ظاهرية سلبية، إلى القراءة الإبداعية الفاعلة، لا سيما إذا كان في النص المدروس نفسه ما يسوغ إعادة ترتيب أجزائه وينادي بها. إن هذه الدراسة لتزعم أن في إعادة ترتيب أبيات القصيدة فتحا للباب أمام قارئها للولوج في عالمها، واكتناه جوانبها وأبعادها، بنحو ما كان سيتحقق في حالة الإبقاء على ترتيبها الذي وردت به.

This study intends to critically read Al-Sanawbary’s poem (a poet of the Abbasi era who died in 334 H) which was an elegy on the death of his daughter, Leila. The poem is well- known and has been described as the most grievous poem. This paper adopts a close reading technique analyzing the aesthetic and psychological dimensions without distorting the text itself in any manner. This has been done in light of believing that the function of a modern literary critic goes beyond just reading a text superficially; his function is to read it critically and actively, especially if the text itself requires to be reorganized. This study aims to critically scrutinize the poem so its readers are able to comprehend all its aspects and dimensions, which cannot be attained if the poem remains in its original state.

ISSN: 1818-9849

عناصر مشابهة