ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تغيرات سعر الصرف على مؤشرات أسعار المستهلك في سورية خلال الفترة "2011-2015"

العنوان بلغة أخرى: Effect of Changes of the Exchange Rate Pass -through on Consumer Price Index in Syria during "2011-2015"
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: علي، فؤاد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفحل، حسين (مشرف), علي، مدين (مشرف)
المجلد/العدد: مج39, ع15
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 81 - 123
رقم MD: 900250
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research contains two part; The first is about theoretical part of Variables Affecting Exchange Rate of Foreign Currencies Pass- Through on inflation rate in Syria. The second is statistic part since this research proposes and estimates a model to determine the effect of the exchange rate for the Syrian Pound (SYP) vs US Dollar (USD) Pass- Through on inflation rate in Syria. This research used monthly data for the period of 2000 to April 2013. This research employed the unit root test and Causality Test by using E-Views statistic program. This research found there is essential and strong relationship between the nominal exchange rate and inflation rate in Syria, and finds that the pass- through is complete, the pass-through is larger following at a depreciation than after an appreciation of the local currency.

يتناول هذا البحث تحديد أثر تقلبات سعر صرف الليرة السورية على مؤشر أسعار المستهلك في سورية بغرض قياس مدى تأثر المستوى العام للأسعار بهذه التقلبات، والعوامل المؤثرة في انتقال تغيرات أسعار الصرف للوصول إلى تحديد أهمية تلك العوامل، ودرجة تأثيرها، وسرعة انتقالها إلى مؤشر أسعار المستهلك المحلية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتقسيم الدراسة إلى جزئين رئيسين، يتناول الجزء الأول الجوانب النظرية من موضوع العوامل المؤثرة في انتقال التحركات والتقلبات في أسعار الصرف إلى مؤشر أسعار المستهلك. في حين يتناول الجزء الثاني من الدراسة، التحليل الإحصائي المتعلق باختبار فرضية الدراسة، وقياس أثر التقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية على مؤشر أسعار المستهلك في سورية؛ وقد توصل هذا البحث إلى أن أثر سعر الصرف على مؤشر أسعار المستهلك يعد كبيرا، كما تبين وجود علاقة سببية بين سلسلتي سعر الصرف ومؤشر أسعار المستهلك، وأن الدور التدخلي للدولة في السوق يتعاظم في وقت الأزمات وله أهمية بالغة في تخفيف درجة انتقال أثر سعر الصرف إلى الأسعار المحلية، إضافة إلى أن مؤشر أسعار المستهلك (معدل التضخم) يبدي مرونة كبيرة لأي تراجع يطرأ على سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية في حين لا يبدي هذه المرونة عند التحسن المتكرر الذي سجلته الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية في بعض الأحيان.