ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس الحوار الحضاري بين المجتمعات الإسلامية والغربية: دراسة سوسيولوجية نقدية لأسباب الفشل

العنوان المترجم: The Foundations of Cultural Dialogue Between Islamic and Western Societies: A Critical Sociological Study of The Causes of Failure
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: خشمون، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 21
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 900256
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This article aims to clarify the difference between the fundamentals of civilized dialogue between Muslims and Westerners, through a critical study, Which looks at the social dimensions of the culture of each community and its history. We found that these foundations among the Arabs is based on intolerance and fanaticism, and not to accept the culture of the other, Because of the bad mental image made by the Western media. that makes a real problem and a practical barrier to the success of the intellectual dialogue between the Arab and Western societies.

تهدف هذه المقالة أساسا إلى إبراز الفرق بين الأسس العقلية والثقافية، التي يقوم عليها الحوار الحضاري والثقافي عند المجتمعات الإسلامية، وبين الأسس العقلية والثقافية التي يقوم عليها الحوار الحضاري والثقافي عند المجتمعات الغربية، وذلك من خلال رؤية نقدية، تتعمق في الأبعاد الاجتماعية التي تقوم عليها ثقافة وطريقة تفكير كل من المجتمعين، المختلفين من حيث البنية الاجتماعية، والتركيبة المجتمعية والجذور التاريخية. وقد تم التوصل، إلى أن هذه الأسس عند العرب غالبا ما تبنى على العاطفة والتعصب، وعدم تقبل ثقافة الآخر، وفي مقابل ذلك تبني هذه الأسس عند الغربيين على النظرة الاستعلائية، وربما حتى الاحتقارية للعرب والمسلمين، نتيجة الصورة الذهنية السيئة التي رسمتها لهم وسائل الإعلام الغربية، وأكدوها هم من خلال نزعاتهم الطائفية وتعصبهم الفكري والديني وممارساتهم العنصرية، مما يشكل صعوبة حقيقية وعائق فعلي، أما نجاح الحوار الفكري الحضاري بين المجتمعات العربية ونظيراتها الغربية.

ISSN: 1112-6752

عناصر مشابهة