ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استراتيجيات التصنيع المتبعة في الاقتصاد السوري على النمو الاقتصادي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Depended Industrialization Strategies in the Syrian Economy on the Economic Growth
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: خضور، عدنان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع17
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 43 - 73
رقم MD: 900268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجيات التصنيع | استراتيجيات إحلال الواردات | استراتيجيات التصنيع من خلال نمو الصادرات | ميزان المدفوعات | التنمية الاقتصادية | الناتج المحلى الصافي | Industrialization Strategies | Importsubstition Strategy | Export Growth Strategy | Payment Balance | Economic Development | Net
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل انعكاسات استراتيجيات التصنيع المتبعة في سورية والمتمثلة بشكل رئيسي في استراتيجية إحلال الواردات واستراتيجية نمو الصادرات على التنمية الاقتصادية المستمرة والمدعمة ذاتياً، ودورها في تحقيق الاستقلال الاقتصادي وتقليل الاعتماد على السوق الخارجية وكذلك أثرها على النمو الاقتصادي من خلال أثرها على الناتج المحلي الصافي. ولأجل ذلك تضمن البحث مراجعة تحليلية لاستراتيجيات التصنيع المذكورة ودورها في النمو من خلال استخدام المنهج التحليلي وكذلك المنهج القياسي في اختبار فرضيات البحث. لقد بينت نتائج البحث أن استراتيجيات التصنيع المتبعة لم تسهم بشكل إيجابي في تحسين الميزان التجاري وميزان المدفوعات بل على العكس فإن استراتيجية إحلال الواردات قد أدت إلى زيادة الاعتماد على الخارج بسبب الحاجة لاستيراد السلع الوسيطة وقطع الغيار التي لم يتم إنتاجها محلياً، إضافة إلى استيراد التكنولوجيا والخبرات الأجنبية. كما أن استراتيجية التصنيع من خلال نمو الصادرات لم تؤد نتائج أفضل بل كان لها الكثير من السلبيات بسبب شدة المنافسة التي تعرضت لها الصناعة المحلية وعدم قدرة المنتجات المحلية على المنافسة في السوق العالمية. وهذا انعكس على الميزان التجاري بعجز دائم. كما بينت نتائج البحث أن هناك علاقة طردية قوية بين كل من استراتيجيتي التصنيع من خلال إحلال الواردات أو نمو الصادرات مع نمو الناتج المحلي الصافي. وأورد البحث بعض المقترحات لتحسين أداء القطاع الصناعي.

This research aims to analysis the impact of syrian industrialization strategies (import- substiution strategy and the export- growth strategy on the economic development and their role in achieving the economic independenca, as well as the achieving of integration into international economy. The results of the analysis disclosed that: the depended industrialization strategies didn't contribute positive in improving the trade- and payment balance, instead they caused the dependence on the external products especially technological tools and equipments and foreign skills. On the other hand the export growth strategy didn't achive better results because of the competition that the domestic industry faced in the international market. The study reached to the existence of a strong positive relationship between the import subshtution strategy and the Net domestic product (NDP) as well as, a strong positive relationship between export growth strategy and the NDP. At the end many ideas were suggestedto enhance the role of the industrial sector in the development process.