ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغيرات السوسيواقتصادية وأثرها في الخصوبة: دراسة ميدانية على عينة من النساء المتزوجات بمدينة الأغواط

العنوان المترجم: Socioeconomic Changes and Their Impact on Fertility: A Field Study on A Sample of Married Women in Laghouat City
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بن يحيى، صدام حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن الشين، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 174 - 191
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 900279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر الخصوبة من أهم الظواهر الديموغرافية التي تأثرت بجملة التغيرات السريعة والعميقة التي تشهدها المجتمعات، تغيرات لعبت دورا هاما في الانتقال الديموغرافي للمجتمع الجزائري والتي أدت إلى انخفاض الخصوبة. لذا هدفنا من خلال هذه الدراسة الميدانية للبحث في التغيرات السوسيواقتصادية التي أثرت في الخصوبة لدى المرأة في المجتمع الجزائري وتوصلت الدراسة إلى أن الواقع الإنجابي تأثر بتغير مكانة المرأة الاجتماعية ودورها ووضعها الاقتصادي داخل الأسرة الأمر الذي انعكس على سلوكها الإنجابي بحيث صارت أغلب الأسر تتبنى التخطيط العائلي ومبدأ تنظيم النسل من أجل مواكبة التغيرات التي فرضتها بعض مظاهر التغير الاجتماعي على المجتمع الجزائري.

Fertility, is one of the most important demographic phenomena affected by the rapid and profound changes taking place in the social life. This changes have played an important role in the drop of the fertility rates in the Algerian society. This paper aims to investigate the impact of socioeconomic changes that have affected the number of women’s offspring in the Algerian society. The study concluded that the reproductive was affected by the change in women's social status and their role in the family, which was reflected in their reproductive behavior. Most families adopted family planning and birth control in order to keep up with the changes imposed by some aspects of social change on Algerian society.

ISSN: 1112-6752