ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل المكاني للمواقع الأثرية في محافظة ذي قار باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ( GIS )

العنوان المترجم: The Spatial Analysis Of Archaeological Sites In Dhi Qar Governorate Through Using Geographic Information Systems (GIS)
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: المولى، طارق جمعة علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العبطان، كريم حسين على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 279 - 289
DOI: 10.33762/0694-043-001-013
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 900438
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الي تطبيق منهجية التحليل المكاني للمواقع الأثرية في محافظة ذي قار بالاستعانة بتقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، من خلال ما تحتويه هذه التقنية من أدوات للتحليل المكاني، وقد توصلت الي وجود تباين في التوزيع الجغرافي لهذه للمواقع الأثرية، إذ بلغت أعلي نسب التركز في أقضية الناصرية والرفاعي والشطرة في حين انخفضت هذه النسب في قضائي الجبايش وسوق الشيوخ، كما أظهرت الدراسة أن نمط توزيع هذه المواقع هو نمط متباعد.

This study aims to apply Geographic Information Systems Method to the Spatial Analysis of Archiological Sites in ThiQar Province tothe tools that the Spatial Analysis technique has. The study has comeUp with the conclusion that there is a variation in the geographicdistribution of these archiological sites. The highest rate of concentration was in Nasriya, Rfaie , and Shattra whereas the ratewas low inChibayish and Suq al Shiukh . The study has also shownthat the pattern of distribution of these sites is a scattered pattern.

ISSN: 1817-2695