ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تقلبات أسعار النفط على الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر : باستخدام نموذج تصحيح الخطأ EMC

العنوان المترجم: Impact of Oil Price Fluctuations on GDP in Algeria: Using the EMC Error Correction Model
المصدر: مجلة الباحث الإقتصادي
الناشر: جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
المؤلف الرئيسي: بوالشعور، شريفة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 101 - 113
DOI: 10.35391/1894-004-005-007
ISSN: 1748 - 2335
رقم MD: 900635
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسعار النفط OP | الناتج المحلي الاجمالي GDP | نموذج تصحيح الخطأ ECM | oilprices | Gross domesticproduct GDP | error correction model ECM
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر تقلبات أسعار النفط في السوق العالمي على الاقتصاد الجزائري، وذلك باستخدام منهجية التكامل المشترك Co-integration، ونموذج تصحيح الخطأ error correction model (ECM) وذلك من أجل اختبار التوازن في المدى البعيد وتقرير ديناميكية المدى القريب، وذلك بالاعتماد على سلسلة زمنية (1999- 2013)، وتم استخدام برنامج Eviews-5 لتحليل بيانات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن سعر النفط له بالغ الأثر على الاقتصاد الكلي الجزائري، مما يجعل من هذا الأخير رهين لسلوكه في السوق النفطي العالمي، وبالتالي فإن الاقتصاد الجزائري عرضة للانهيار مع أبسط الهزات التي تمس أسعار النفط. ونتيجة للضبابية التي تحيط بالسوق النفطي وصعوبة التنبؤ بأسعار النفط، بات من الضروري على السلطات الاقتصادية في الجزائر أن تأخذ موضوع البحث عن موارد مالية جديدة خارج قطاع النفط على محمل الجد.

The aim of this paper is to investigate the impact of the oil prices fluctuations in the world market on the Algerian macro economy, through studying the impact of oil price OP on Gross Domestic Product (GDP, as an important economic index), The present Study relies on The Co integration Methodology to determine the impact in Short and Long Run by applying The Error Correction Model ECM. This Study is based on Econometric approach to measure the impact of oil prices on Algerian Macro-economy, during the period (1990 to 2013). Eviews-5 program is used to analyze the results. The results show that Oil Prices have an important Positive Impact in the short and Long-term on The Gross Domestic Product GDP Finally, The Study Recommends the importance of adopting a policy that allows reducing the dependence on the Oil Sector through diversification of income sources which, in turn, helps to raise GDP.

ISSN: 1748 - 2335