ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور عبدالله بن علي في إرساء قواعد الدولة العباسية ومآله ت. 147 هـ. / 764 م.

العنوان بلغة أخرى: The Role of Abdullah ibn Ali in Establishing the Pillars of Abbasid State and his Destiny "Died 147 H. 764 AD."
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: حمودي، شيرين سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع56
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 31 - 62
رقم MD: 900725
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شخصية عبد الله بن علي إحدى أهم الشخصيات التي شاركت في إعلان الخلافة العباسية وسيطرتها على كافة المناطق، فما تمتع به هذا القائد من حنكة سياسية وعسكرية عالية مكنته من القضاء على العديد من الثورات، فقد كانت سمعته تصل قبل أن يدخل إلى المناطق الثائرة فتخمد هذه الثورات خوفا من انتقامه القاسي. وعلى الرغم من كل هذا فقد ظهر عبد الله بن علي بعد ذلك كغيره من الثائرين السابقين ثائرا ضد السلطة العباسية، التي دافع من أجلها، متمثلة بالخليفة المنصور، فقد أشعل عبد الله مناطق الجزيرة الفراتية بالثورة ضد المنصور، ولكن نهايته كانت القتل ببيت من الملح بعد أن أعطي الأمان، فلماذا استحق هذا المصير وهذه النهاية؟.

Abdullah Ibn Ali is one of the most important figures who took part in the proclamation of the Abbasid Caliphate and its domination over all the surrounding areas, since he had outstanding political and military manipulation which enabled him to quell several rebellions, for his reputation preceded his entry into the rebelling areas and extinguished these revolts that feared his severe vengeance. In spite of all of these, emerged like the others, as a rebel against the Abbasid authority which he defended, represented by Caliph Al-Mansour, Abdullah ignited the Euphrates peninsula district with revolts, but he was eventually murdered in a salt house after given amnesty. Therefore, why did he have this destiny and this end?